خاص للحوامل... إحذرن التعرض للجفاف لأنه يضرّ بالجنين

خاص للحوامل... إحذرن التعرض للجفاف لأنه يضرّ بالجنين

إن الطقس الحار في الصيف يؤدي تلقائياً إلى الشعور بالجفاف، وذلك من الممكن أن يُشعر الجميع بالإجهاد والتعب، فما بالك بالمرأ الحامل التي تكون أصلاً في حالة من التعب والتغيّرات الهرمونية التي تطرأ على جسدها خلال هذه الفترة، إضافة إلى الكيلوغرامات الزائدة التي تسبب لها الألم والثقل والتعب في القدمين وفي الجسم ككل.

 

إكتشفي معنا في السطور التالية الأعراض التي تشير إلى إصابة المرأة الحامل بالجفاف، إضافة إلى المخاطر التي تسببها هذه الحالة عليها وعلى الجنين.

 

أعراض الجفاف خلال الحمل

 

أول الأعراض التي تشير إلى إصابة المرأة الحامل بالجفاف هو الشعور المستمر بالعطش وبجفاف الفم والأنف، ومع ذلك هي لا تشعر كثيراً بالرغبة في التبوّل، كما أن لون البول يصبح غامقاً مائلاً إلى البني.

 

في حال الإصابة بالجفاف، تشعر المرأة بالرغبة الدائمة بالنوم، كما ويكون معدل ضغط الدم لديها منخفضاً، وتشعر طوال الوقت بالتعب والإجهاد والصداع والدوخة بوتيرة متقاربة.

 

الإمسلك الحاد هو أيضاً من أعراض الإصبة بالجفاف في فترة الحمل بشكل خاص بعد الشهر الثالث من الحمل، ذلك إضافة إلى إصابتها بالتهاب في المسالك البولية.

 

مخاطر الجفاف على الجنين

 

للجفاف آثار سلبية كثيرة على الحمل وعلى الجنين، فهو يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السائل المحيط بالجنين والمسؤول عن حمايته، كما أنه ممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، إضافة إلى المشاكل في الجهاز العصبي عند الطفل ما يمكن أن ينتج عنه تشوّهات خلقية دائمة. إضافة إلى ذلك، يؤدي الجفاف إلى عدم إنتاج الحليب بشكل كافٍ لتغذية المولود.

 

الوقاية من مضاعفات الجفاف

 

أولاً من الضروري أن تتوجه المرأة إلى الطبيب عند إحساسها بأي من أعراض الجفاف التي ذكرناها. وأيضاً من المهم أن تجعل شرب المياه بكميات كبيرة رفيقها اليومي، على أن لا تقوم بشرب كميات كبيرة في وقت واحد، بل أكواب صغيرة من المياه على فترات متقاربة، حتى تصل إلى ما لا يقل عن 10 أكواب يومياً.

 

تناول الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية الخالية من السكر من شأنه أيضاً أن يجنّب المرأة الحامل الإصابة بالجفاف، وننصحها أيضاً بالابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تُعد مدرة للبول وتساهم في حصول الجفاف.

 

المزيد حول المشاكل التي تتعرض إليها المرأة في الحمل:

 

3 أسباب تؤدي إلى اضطراب الهرمونات خلال الحمل... تعرفوا عليها!

لماذا تشعرين بألم الضلوع خلال الحمل؟

هكذا تتعاملين مع فقدان الشهية خلال الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة