كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

بعض حالات الحمل يمكن أن تخالف القاعدة الطبيعية وتحصل خارج الرحم، وهذا الامر يمكن أن يؤثر على الحالة الصحية الجسدية والنفسية لدى المرأة، لذا إليك اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المعلومات التي تشرح كيف يحصل الحمل خارج الرحم. 

 

ما هو الحمل خارج الرحم؟

 

الحمل خارج الرحم هو الحالة التي يتكوّن فيها الجنين خارج جوف الرحم، أو في أحد قنوات فالوب لديك، الامر الذي يمكن أن ينتج عنه الكثير من المضاعفات وأخطرها وفاة الوالدة أو فقدان الرحم. ويمكن أن ينتج هذا الحمل عن بعض الالتهابات التي تصيب الرحم أو الجهاز التناسلي الداخلي لديك. لذا لا بد من استشارة الطبيب على الفور لتفادي تفاقم الوضع والحصول على العلاج المناسب. 
 

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟ 

 

يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة الالتهابات الخطيرة التي تصيب بعض الاجزاء من الجهاز التناسلي لديك على غرار قناة فالوب، وغشاء قناة الرحم التي تعيق الوظيفة الاساسية لهذه الاجزاء، وبالتالي تؤدي الى تكوّن البويضة في قناة فالوب لاستحالة وصولها الى الرحم المكان المخصص للحمل. 

 

فعند خروج البويضة من المبيض وتوجّهها عبر قناة فالوب الى الحرم، تعيقها الإلتهابات البارزة في هذه المنطقة من متابعة طريقها الى الرحم، ما يؤدي الى توقفها في هذه المنطقة، ومع بلوغ السائل المنوي للرجل الى داخل الرحم، والتقائه بالبويضة، يتم تلقيحها في داخل القناة، ما يؤدي الى الحمل خارج الرحم. 

 

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

 

- من أبرز الاعراض التي تظهر لديك عند حصول الحمل خارج الرحم هو النزيف المهبلي، حيث تشعرين كما لو أنها العادة الشهرية، ولكن في الواقع هو نزيف مهبلي يستمر في غالب الاحيان أكثر من الدورة. 

 

- أيضاً من بين الاعراض الآلام التي تشعرين بها في منطقة الحوض وأسفل البطن، وهذا الآلام الحادة المرافقة للشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ باستمرار هي ما تشير الى حدوث الحمل خارج الرحم. 

 

- في حال استمر الحمل، يمكن ان تشعري بالدوار وتصابي بالاغماء والاسهال، لذا لا بد من مراجعة الطبيب على الفور عند تعرضك لهذه الأعراض تفادياً لتأثيرها السلبي على صحتك. 

 

مزيد من المعلومات حول الحمل في هذه المواضيع:

 

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

هذا ما يجب أن تعرفيه عن انقلاب الرحم وتأثيره على الحمل!

هل كيس الحمل غير المنتظم خطير على صحتك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة