ماذا يكشف تحليل الجينات الوراثية؟

ماذا يكشف تحليل الجينات الوراثية؟

تحليل الجينات الوراثية أو ما يسمّى بالفحص الجيني، هو عبارة عن تحليل للمادة الوراثية الموجودة في الخلية لمعرفة التكوين الجيني لشخص معين. 

 

لماذا اجراء التحليل؟

 

يُجرى تحليل الجينات لأغراض متعدّدة من ضمنها:

 

-الفحص الجنائي: يُستخدم هذا الفحص بعد ارتكاب جريمة. يمكن عن طريق تحليل نقطة دماء، وُجدت في مكان وقوع الجريمة، من التعرّف على صاحبها وبالتالي كشف المجرم. وتسمّى تلك الحالة التعرف على البصمة الجينية للشخص. كما يمكن اخذ عينات من اللعاب لفحصه. 

 

- تعيين القرابة: يمكن من خلال تحليل الجينات الوراثية تحديد ومعرفة أبوية طفل.

 

- التشخيص الطبي: لمعرفة علاقة التكوين الجيني لاشخاص واسباب امراضهم من خلال تحليل الـ DNA مثل: أخذ عينة لعاب، او تحليل الدم، مع وجود احتمال التعرض لمرض بسبب تشكيلة جينية معينة، عن طريق الوراثة. ويستخدم هذا التحليل عند إجراء فحص ما قبل الزواج، للتأكد من أن الطرفين لا يحملون أي من الأمراض الوراثية.

 

كيف يجرى التحليل؟

 

فحص الجينات يكشف عن الامراض الوراثية وغير الوراثية التي سيصاب بها الانسان وكذلك يكشف عن طفرات الامراض المتعددة الاسباب كمرض الربو ومرض البول السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

 

وللقيام بتحليل الجينات، فإن الأطباء يبحثون عن وجود أي تغير في تركيبة الحمض النوي والتأكد من تسلسل الحمض النووي بشكل سليم.

 

واختبار الجينات والحمض النووي يتم في العادة عن طريق 3 خطوات:

 

- أخذ عينة من الدم أو أي نسيج آخر من الجسم وفصل المادة الوراثية منه.

 

- قراءة تسلسل الحمض النووي بفحوصات خاصة وقد تكون معقدة في بعض الأحيان.

 

- مقارنة نتيجة هذا الفحص بنسخة سليمة من الجين المفحوص.

 

ما هي الفائدة من تحاليل الجينات؟

 

تلعب التحاليل الوراثية دورا مهما في امكانية تجنب الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية الناجمة بمعظمها عن زواج الاقارب. وهنالك عدد من الامراض الوراثية التي ان تم تشخيصها وعلاجها بشكل مبكر فانهما يساهمان في منع ظهور اعراض المرض. وتعتبر نتائج تحاليل الجينات دقيقة إلى حدّ كبير، وفي كثير من الأحيان تعطي معلومات مفيدة عن بعض الامراض الوراثية، ولكن في بعض الحالات لا تعطي اجابة مؤكدة. كتحاليل الجينات للأمراض السرطانية الوراثية، فحتى لو كانت التحاليل ايجابية، فهذا لا يعني بالضرورة أن الشخص سيصاب بالسرطان.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الجينات الوراثية من خلال موقع صحتي: 

 

تأثير الرياضة على الجينات

الاضطرابات الجينية... المسبّب الاول للفصام

تأثير الرياضة على الجينات

‪ما رأيك ؟
من انوثة