ما هي العوامل التي تساعد على معرفة وقت الولادة؟

ما هي العوامل التي تساعد على معرفة وقت الولادة؟

إنّ تحديد وقت الولادة غالباً ما يتمّ بطريقة تقريبيّة في حال الولادة الطبيعيّة. كما أنّ تجربة الولادة تختلف من حالةٍ إلى أخرى.

 

يُشار أيضاً إلى أنّه لا يُمكن تحديد الوقت الذي تبدأ فيه الولادة لأنّها تجربةٌ متكاملة وليست حدثاً منفصلاً تشترك فيها مجموعةٌ محدّدة من التغيّرات الجسديّة لإخراج الجنين.

 

فكيف يُمكن تحديد الوقت الذي ستتمّ فيه الولادة؟ الجواب بالتفصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

آلام شديدة وتقلّصات

 

يكثر الشّعور بآلامٍ شديدة في أسفل البطن أو في أسفل الظهر.

 

بالإضافة إلى ذلك، تحدث بعض التقلّصات غير المصحوبة بآلام، ويُمكن تحسّس هذه التقلّصات باليدين؛ حيث يكون البطن مشدوداً وصلباً والتقلّصات بشكلٍ عام لا تكون بأوقاتٍ منتظمة، كما أنّها تخفّ في أوقات الراحة.

 

أمّا الآلام فتكون ناتجةً عن دخول رأس الجنين في الحوض، بالإضافة إلى الشّعور بالثقل أسفل البطن وذلك لأنّ ثقل الجنين يكون إلى الأسفل.

 

انفجار السدادة المخاطيّة

 

يظهر هذا العارض على شكل بقعٍ مخاطيّة بنية أو حمراء اللون، والسدادة المخاطية عبارةٌ عن قطعةٍ مخاطيّة سميكة تفصل بين المهبل وعنق الرحم وتقوم بحماية الرّحم من البكتيريا، وانفجار هذه السدادة يكون إمّا قبل الولادة بساعاتٍ أو بأيّام.

 

انقباضات في الرّحم

 

عادة ما تحدث الانقباضات في الرّحم بشكلٍ دوري وبأوقاتٍ منتظمة، كما أنّ هذه الانقباضات تزداد مدّتها ويزداد ألمها بشكلٍ تدريجي.

 

نزول كمّية من الماء

 

إنّ نزول الماء بكمّيةٍ كبيرة يدلّ على حلول موعد الولادة، مع الإشارة إلى أنّ هذا الماء هو نفسه الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل.

 

التنفّس بشكلٍ أسهل

 

في آخر الأيّام التي تسبق موعد الولادة، يكون التنفّس خفيفاً وسهلاً لأنّ نزول الطّفل إلى أسفل البطن يخفّف الضغط عن الحجاب الحاجز إضافة إلى تناول كمّيةٍ أكبر من الطعام بسبب توفّر مساحة أكبر له.

 

هذه الأعراض الخمسة تُعتبر الأبرز على الإطلاق وتدلّ على أنّ العد العكسي قد بدأ فعلياً، وقد آن أوان الولادة في أيّ وقتٍ من الأوقات.

 

إليكِ المزيد من المعلومات من صحتي عن موعد الولادة:

 

6 علامات تدّل على أن موعد ولادتك قد حان!

هذه الأعراض تدلّ على الولادة المبكرة؟ إطّلعي عليها

هذه الاسئلة تدور في ذهن كلّ حامل قبل الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟