متى يتحرّك جنينك؟ ومتى يتكوّن قلبه؟! معلومات مثيرة حول مراحل تطوّره

متى يتحرّك جنينك؟ ومتى يتكوّن قلبه؟! معلومات مثيرة حول مراحل تطوّره

تستمرّ فترة الحمل بالعادة 40 أسبوعاً، بدءاً من أول يوم من آخر دورة شهرية لكِ. ولكن لا يعدّ الأسبوعان الأوّل والثاني أسبوعَي حمل حقيقيّين، لأنّهما لا يشملا حمل الجنين وتكوّنه في رحم المرأة، بل يقتصران على نزول البويضة، وإخصابها، وزرعها في بطانة الرحم. وبالرّغم من ذلك يحتسب هذان الأسبوان من ضمن فترة الحمل الكاملة. 

 

تنقسم أسابيع الحمل الى 3 مراحل. فكيف يتطوّر جنينك في هذه المراحل؟

 

المرحلة الاولى: تمتدّ من الأسبوع الأوّل وحتى الثالث عشر. وفيها تتكوّن أجهزة الجنين العصبية والعظمية والقلب. تنمو الأعضاء الداخلية وتتطوّر، كالكليتين، والكبد، والدّماغ، والأعضاء الخارجية كالأطراف. ويمكن قياس وسماع دقات قلب الجنين في تلك المرحلة.

 

المرحلة الثانية: تمتد من الأسبوع الرابع عشر وحتى السابع والعشرين. ستشعرين فيها للمرة الأولى بحركة طفلك. ويمكن في هذه المرحلة التعرّف على جنس المولود من خلال صورة الموجات فوق الصوتيّة. كما تبدأ  عملية التمثيل الغذائي، نتيجة لعمل الغدة الدرقية وافرازاتها المتمثلة بالهرمونات، كما تعمل معظم الأجهزة في جسم الجنين، مثل الجهازين البولي، والدوران. ونظراً لزيادة نشاط العينين فإنّ الجنين يتأثر بالضوء، ويستجيب للإحساس به. كما يخرج الجنين برازه لأوّل مرّة في هذه الفترة، وتتكوّن مادة البراز من بقايا جلد ميت وافرازات هضميّة متجمّعة في أمعاء الجنين. تتطور حاسة اللمس لديه، ويمكنه سماع الأصوات المنتشرة حوله، ويستجيب للمؤثرات الصوتية الخارجية. 

 

المرحلة الثالثة: تمتدّ من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين أو إلى أن يحين موعد الولادة. ستمرّين بانقباضات براكستون هيكس، ممّا يعني أنّ جسمك بدأ يستعدّ للوضع والولادة. ما يميّز هذه المرحلة الاستدارة المستمرّة مع نزول الجنين إلى منطقة الحوض، واكتمال بناء الدّماغ، وتصلّب العظام. 

 

في كلّ هذه المراحل، ستختبرين تبدّلات وتغيّرات في الأحاسيس والمشاعر. وستكونين في البداية مشحونة بالبكاء والإجهاد بسبب التغيّرات الهرمونية. وعندما تصلين إلى المرحلة الثانية، قد تشعرين بالبهجة وبمزيد من الطاقة عند اختفاء الغثيان. وبحلول المرحلة الثالثة، سيصيبك الإحساس بالملل، وستشعرين بالثقل والتعب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول تطور الجنين من خلال موقع صحتي:

 

هكذا يكون تطور الطفل في شهره الأول

كيف يتطور نمو الرضيع خلال الشهر الثاني؟

كيف يصبح نمو الجنين في الاسبوع العشرين؟

‪ما رأيك ؟