كيف تكون المرحلة الثانية من الحمل؟

كيف تكون المرحلة الثانية من الحمل؟

كيف تكون المرحلة الثانية من الحمل

تمتدّ المرحلة الثانية من الحمل من الأسبوع الـ 13 إلى الأسبوع الـ 28 من الحمل، حيث تتميّز عن المرحلة الأولى بالعديد من الخصائص كما تختلف عن المرحلة الثالثة والأخيرة ببعض التغيّرات أيضاً.

هذه المرحلة الثانية والوسطى من الحمل، تظهر فيها تغيّراتٌ جديدة أكثر وضوحاً على الأمّ والجنين مُقارنةً مع الفترة الأولى من الحمل التي تتمثّل بأوّل بأول 12 أسبوعاً من بداية الحمل.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز التغيّرات التي تطرأ على المرحلة الثانية من الحمل وتُميّزها عن باقي الفترات.

 

كبر حجم البطن

من الطّبيعي أن يتّسع بطن الحامل خلال المرحلة الثانية من الحمل، وهذا يعود إلى استمرار نموّ الجنين وتطوّره في الرّحم، مع زيادة قدرته على التحرّك.

 

نموّ وتطوّر الجنين

يبدأ الشّعر في الظّهور على جسم الجنين بشكلٍ خفيف في هذه المرحلة من الحمل التي تشهد أيضاً فرقاً في تطوّر حجم الجنين، حيث تبدأ ملامح الأعضاء التناسليّة بالظّهور تدريجاً.

كما تتطوّن الحواس عند الجنين في هذه المرحلة وتبدأ في التطوّر مثل حاسة التنفّس والسّمع، وتزداد حاسة السمع بداية من الشهر السّادس أي الشهر الأخير من المرحلة الثانية من الحمل، حيث يُمكن أن يُميّز الجنين صوت والدته بشكلٍ أكبر. وكذلك تتكوّن عينا الجنين بداية من الشهر الخامس ويبدأ وزنه في الإزدياد بشكلٍ ملحوظ.

 

آلام الظهر والبطن والفخد

يُصاحب عمليّة اتّساع بطن الحامل العديد من التغيّرات، مثل آلام الظهر والبطن والفخد، نظراً لوزن الحامل الذي يزداد بسبب كبر حجم البطن وزيادة نموّ وتطوّر الجنين الذي يزداد وزنه تدريجاً في الرّحم.

 

ظهور علامات جديدة على الأمّ

تظهر علامات التمدّد على البطن والصّدر والأرداف، كما تظهر البقع الدّاكنة فوق الخدود أو الشفاه، وتظهر هالة سوداء حول حلمة الثديين، والخط الجلدي الذي يمتدّ من السّرة إلى العانة.

 

الشّعور بالحكّة والخدران والتورّم

يُمكن أن تشعر الحامل في المرحلة الثانية من الحمل، بحكّةٍ في البطن وراحة اليدين وباطن القدمين، بالإضافة إلى بعض الخدران في اليدين والتي تُعرف بمُتلازمة النفق الرسغي، وتورّم كلّ من الكاحلين والوجه والأصابع.

 

النّوم في المرحلة الثانية من الحمل

تبدأ الحامل بمواجهة بعض الصعوبات في النّوم في المرحلة الثانية من الحمل، حيث يُمكنها مواجهة الأمر عن طريق اعتماد النّوم على الجانب الأيسر؛ لأنّها الوضعيّة التي تؤمّن الراحة مع ازدياد كبر حجم البطن.

ويُنصح بمُحاولة الإستلقاء على الجانب الأيسر مع ثني الرّكبتين إلى الأعلى ووضع وسادتين أو أكثر بين الركبتين؛ حيث تُزيل هذه الوضعيّة الضغط عن العضلات حول الوركين والحوض.

 

كلّ هذه التغيّرات تُعتبر شائعةً خلال المرحلة الثانية من الحمل، والتي تُعدّ فترةً تحضيريّة للمرحلة الثالثة والأخيرة. 

 

المزيد عن الثلث الثاني من الحمل في هذه الروابط:

 

هذا هو نظامك الغذائي في الشهر الرابع من الحمل

ما هي الوضعية الأكثر راحة للنوم في الشهر الخامس من الحمل؟

ما هي ميزات الحمل في الشهر السادس؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟