مراحل تمر بها كل مرأة حامل ويجب ان تستعد لها

مراحل تمر بها كل مرأة حامل ويجب ان تستعد لها

مراحل الحمل الاساسية التي تختبرها المراة خلال الاشهر التسعة لا بد من ان تتابعها بشدة وتركيز وعناية، فالطفل يحتاج الى الاهتمام في مختلف مراحل نموه في داخل الام، وكذلك جسم المراة بحاجة الى العناية المركزة خلال هذه الفترة التي يشهد فيها الكثير من التحولات. تعرفي في هذا الموضوع على جدول متابعة الحمل بمختلف مراحله.

 

المرحلة الأولى

 

تشمل هذه المرحلة التي تعتبر اساسية في انطلاق الحمل وتثبيته، الفحوصات المبكرة الضرورية للكشف على صحة الحمل وثباته، بالاضافة الى انها مرحلة تثقيفية اساسية لا بد من ان تركز عليها المراة لكتساب المعرفة الاساسية حيال الحمل لمدة تسعة اشهر، منذ تكوين الطفل وحتى الولادة. كما وأن هذه المرحلة تشمل اجراء الفحوصات المخبرية للام للتاكد من خلوها من اي مشكلة صحية قد تعرض حياتها وحياة الطفل للخطر.

 

المرحلة الثانية

 

المرحلة الثانية من متابعة الحمل، تقوم على اجراء الفحوصات الاساسية للتأكد من نمو الطفل بشكل صحيح وتكونه في الوقت المناسب تبعاً لأشهر نموه والتطور الكبير الذي يشهده على صعيد التغير في الشكل، وتكوين الاعضاء بشكل صحيح وسليم. كما وان هذه المرحلة تشمل اجراء فحوصات السونار لمعرفة عمر الجنين ومتابعة تكوينه باستمرار. 

 

المرحلة الثالثة

 

هذه المرحلة اساسية في مراحل متابعة الحمل حيث يقوم الطبيب باجراء الفحوصات الصوتية والصورية للتأكد من عدم وجود اي مشاكل خطيرة او قوية تسبب خللاً في نمو الطفل، تماماً كما أنه يتأكد من عدم تعرض الجنين لاي اضطرابات في النمر داخل رحم الام. 

 

المرحلة الرابعة 

 

في هذه المرحلة من مراحل الحمل، يطلب الطبيب اجراء الفحوصات الاساسية التي تكشف خلو المراة من اي جراثيم وبكتيريا يمكن ان تعرض حياة الطفل للخطر، خصوصاً وأن الطفل بدأ بالنمو بشكل كامل وبات من المهم التركيز على تأمين البيئة السليمة والصحيحة لنموه داخل رحم الام.

 

المرحلة الخامسة

 

يبأ الطبيب في هذه المرحلة من التأكد من وضعية الطفل السليمة في داخل الام، وذلك لتفادي تعرضه لأي نوع من انواع الخطر او الانزعاج خلال نموه. وهذه الفحوصات الصوتية أساسية للتأكد من سلامة الحمل وتستمر هذه المتابعة حتى نهاية الحمل اي الولادة، كي يبقى الطفل في وضعية سليمة توفر ولادة آمنة للمراة وللطفل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

نصائح لاختيار طبيب الولادة الأنسب لك

تابعي نصائحنا الاساسية حول الرعاية الصحية ما قبل الحمل

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟