هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

تتغير وضعيات الجنين مع تقدم أشهر الحمل ونموه داخل رحم والدته، وبعد اكتماله في الشهر التاسع يتخذ وضعية جديدة يثبت عليها الى أن يأتي المخاض. فما هي هذه الوضعية التي يتخذها وبأي طريقة قد تؤثر على الأم؟ اليك الإجابة من خلال هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نزول الرأس الى تجويف الحوض

 

تتغير وضعية الجنين في الشهر التاسع من الحمل إذ ان الرأس ينزل في تجويف الحوض وهذا الأمر قد يتأخر عند النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى لذلك قد يحصل في آخر أسبوعين الى ثلاثة أسابيع من الحمل. أما عند النساء اللواتي ولدن من قبل فقد تكون هذه العملية أسرع، وبالطبع يتوقف الأمر على طبيعة تكوين جسم المرأة، فمنهن من لا يحظين بوضعية جيدة للجنين حتى البدء بالمخاض الحقيقي قبل الولادة.

 

ومع نزول الجنين في الحوض تلحظ المرأة انخفاضاً في بطنها وتجده بدأ وكأنه يمتد الى الأمام وهذا الأمر يعود على المرأة الحامل بنتائج إيجابية لأن تنفسها يصبح أسهل مع انخفاض ضغط الرحم عن عضلة الحجاب الحاجز. هذا وتستطيع المرأة الحامل أن تتناول من الطعام ما تشاء من دون صعوبة في التنفس جراء انخفاض البطن الى الأسفل.

 

هل هناك تغييرات سلبية في هذا الأمر؟

 

قد يصاحب نزول الجنين الى قاع الحوض بعض التغيرات السلبية التي تتأتى نتيجة ضغط الجنين على المثانة ومفاصل الحوض وفتحة الشرج فتزداد مرات التبول عند المرأة الحامل وتستصعب الحركة كثيراً والسير لمسافات طويلة بسبب الثقل الذي يرافقها في أسفل بطنها. والى جانب ذلك من الممكن أن تشعر بفقدان في التوازن بسبب تغيّر مركز الثقل.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل في الشهر التاسع عبر هذه الروابط:

 

هل تعانين من تحجر بطنك في الشهر التاسع؟

اليكِ قواعد تغذية الطفل في الشهر التاسع

كيف تتعاملين مع آلام الظهر في الشهر التاسع من الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟