هكذا تتعاملين مع الأرق خلال الحمل!

هكذا تتعاملين مع الأرق خلال الحمل!

تعاني معظم النساء الحوامل خلال هذه الفترة من الارق الذي يصبح أكثر توتراً خلل الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل. فالتغيرات الهرمونية والبدنية في جسم المرأة الحامل تصعّب عليها مهمة النوم ولكن لا داعي للقلق فالحلول موجودة وسوف تساعدك على التخلّص من هذه المشكلة.

 

ما هي أسباب الأرق خلال الحمل؟

 

الشعور بالقلق

 

إن القلق يرافق المرأة الحامل خلال هذه الفترة، فتسيطر على دماغها بعض الأفكار السلبية والتساؤلات حول الولادة وصحة جنينها. كما أنها تفكّر بإستمرار في طريقة العناية والإهتمام بطفلها بعد ولادته وبصعوبة هذا الأمر خصوصاً إذا كان مولودها الأول.

 

إن كلّ هذه الأفكار والهموم تسيطر على دماغ المرأة الحامل وتمنعها من النوم بسلامٍ وهدوء وهي تشتدّ أكثر خلال فترة الليل ما يصعّب النوم عليها ويسبّب لها الأرق.

 

آلام الظهر

 

تعاني المرأة الحامل، كلّما أصبح حجم بكنها أكبر، من آلام وأوجاع كبيرة في منطقة الظهر حيث تصعب مهمّة تحمّل الظهر لوزن البطن. أمّا تلك الأوجاع فتزداد خلال فترة الليل وأثناء النوم ما يسبّب لها الأرق خصوصاً إذا لم تعتمد الوضعية الصحية للنوم خلال هذه الفترة.

 

كثرة التبوّل

 

تعاني المرأة الحامل خلال هذه الفترة من ضغط إضافيّ للبطن على المثانة ما يسبّب لها الشعور المتكرّر بالتبوّل الذي يسبّب لها إزعاجاً كبيراً خلال الليل ويؤدي إلى الأرق. إن التبوّل المتكرّر يمنع الحامل من النوم بهدوء وسلام ويجعلها تنهض بإستمرار من السرير للتبوّل.

 

التغيّرات الهرمونية

 

يتعرّض جسم المرأة الحامل خلال هذه الفترة للكثير من التغيّرات على صعيد الهرمونات وهذا ما قد يؤثّر بشكل أ بآخر على مستوى البروجسترون ما يدفعها للشعور بالخمل والنوم خلال النهار وإيجاد صعوبة كبيرة في النوم خلال فترة الليل.

 

بعض النصائح لنوم هادئ خلال الحمل

 

- من المهم أن تتخلّص الحامل من التوتر خلال الحمل وذلك من خلال المشي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية الآمنة خلال هذه الفترة ما يساعد على رفع هرمون السعادة في الدماغ. بالإضافة إلى الشعور بالتعب الكافي للنوم بسهولة خلال الليل.

 

- اعتماد النوم بشكل صحيّ وذلك من خلال النوم على احد الجانبية ووضع وسادة بين الفخدين لتخفيف الضغط عن العمود الفقري.

 

- عدم شرب المياه قبل النوم بساعتين ما يساعد على التخفيف من مشكلة كثرة التبوّل خلال الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الارق إضغطوا على الروابط التالية:

 

6 أمراض خطيرة يسببها الارق

لماذا يعاني البعض من الارق عند تغيير مكان النوم؟

إليكم 6 مشروبات طبيعية تخلصكم من الأرق!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة