هل تعانين من اكتئاب الحمل؟ لا تفوتي هذا المقال!

هل تعانين من اكتئاب الحمل؟ لا تفوتي هذا المقال!

إن مرحلة الحمل من المفترض أن تكون واحدة من أسعد الأوقات في حياة المرأة، ولكن بالنسبة لكثير من النساء ينتابهن شعور من الارتباك، الخوف، الإجهاد، وحتى الاكتئاب بعد اكتشاف حملهن. وفقا لدراسة أقامتها The American Congress of Obstetricians and Gynecologists (ACOG) في العام 2015، إن 14الى 23٪ من النساء تعانين أعراض الاكتئاب أثناء الحمل.

 

ما هو اكتئاب الحمل؟

 

الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يؤثر على 1 من 4 نساء في مرحلة ما من حياتهن، لذلك من الطبيعي أن تعاني الحامل منه خلال هذه الفترة الدقيقة. ولكن في كثير من الأحيان، لا يتم تشخيص الاكتئاب بشكل صحيح أثناء الحمل لأن الناس يعتقدون أنه نوع من أنواع الخلل الهرموني.

 

هذا الافتراض يمكن أن يشكّل خطراً على الأم والجنين. فالاكتئاب أثناء الحمل هو مرض يمكن علاجه والسيطرة عليه. ومن المهم السعي للحصول على المساعدة الطبية.

 

ما هي أعراض اكتئاب الحمل؟

 

النساء المصابات بالاكتئاب عادة ما يعانين من بعض الأعراض التي قد تستمرّ لمدة أسبوعين أو أكثر خلال الحمل:

 

-الحزن المستمر

-صعوبة في التركيز

-الأرق او النوم كثيراً

-فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت تستمتع بها الحامل سابقاً

-الأفكار المتكررة عن الموت، الانتحار، أو اليأس

-القلق

-الشعور بالذنب

-تغيير في عادات الأكل

 

نصائح لتجنب اكتئاب الحمل

 

ان المرأة الحامل التي ترغب بتجنب الاكتئاب خلال الحمل ستبحث عن طرق لا تضر بطفلها الذي لم يولد بعد. هناك العديد من العلاجات التي قد تساعدها على التعامل مع الاكتئاب الخفيف. وتشمل هذه العلاجات:

 

التمارين الرياضية

 

التمرين يساعد في تخفيف الاكتئاب عن طريق الافراج عن الناقلات العصبية والاندورفين في الدماغ، مما يرفع المزاج.

 

يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الآمنة للجنين ولفترة الحمل وذلك بالتنسيق مع مدرّب رياضي خاص أو المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة على الأقلّ (في الطبيعة إذا أمكن).

 

الوخز بالإبر

 

ان الوخز بالإبر يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب. وخلصت دراسة أجريت عام 2010 في كلية Stanford للطب إلى أن الوخز بالإبر يقلل من أعراض الاكتئاب لدى النساء الحوامل اللواتي تم تشخيصهن على أنهن معرضات لخطر الاكتئاب الشديد.

 

النظام الغذائي الصحي

 

لتجنب اكتئاب الحمل أيضاً من الضروري اتباع نظام غذائي صحي. لقد تم ربط العديد من الأطعمة مع تغييرات المزاج، والقدرة على التعامل مع التوتر. الحمية الغنية بالكافيين والسكر والكربوهيدرات المصنعة والمضافات الاصطناعية والبروتين المنخفض يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تتعلق بالصحة العقلية والجسدية.

 

لذا أول ما تكتشفين خبر حملك، عليك إستشارة أختصاصي تغذية واتباع نظام غذائي صحي لك وللجنين يحتوي على أطعمة معدّلة للمزاج.

 

اقرأوا المزيد عن اكتئاب الحمل على هذه الروابط:

 

كيف تتخلصين من اكتئاب الحمل؟

إكتئاب الحمل ... خطر كبير على صحة الجنين وسلامة الأم!

إنتبهي من الاكتئاب خلال الحمل لأنه يؤذي جنينك

 

‪ما رأيك ؟