هل تعلمين ما هو تأثير التدخين السلبي على الحامل؟

هل تعلمين ما هو تأثير التدخين السلبي على الحامل؟

آثار كثيرة مضرة وخطيرة يمكن أن تحدق بالمرأة الحامل في هذه الفترة الدقيقة التي تعيشها، خصوصاً التدخين الذي يعتبر من العناصر السلبية الاساسية التي تتشكل خطراً على سلامة الحمل. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع عن كثب على تأثير التدخين السلبي على الحامل. 

 

ما هو تأثير التدخين السلبي على الحامل؟

 

- من الآثار السلبية التي يتركها التدخين على الحامل هو الاجهاض، وغالباً ما يؤثر التدخين على حمل المرأة ويعيق نمو الطفل بطريقة صحيحة نتيجة المواد المضرة التي تتسرب الى داخل جسم المرأة، وبالتالي يمكن أن تنجم عن هذه العادة الكثير من المشاكل التي تسبب الاجهاض في الاشهر الاولى للحمل خصوصاً. 

 

- كما أن أحد أبرز السلبيات التي تظهر لدى الحامل خلال هذه الفترة هي انخفاض وزن الجنين عن معدله الطبيعي، فهذه المواد التي تتسرب من الدخان الى الرئتين وإلى جسم المرأة الحامل بالكامل، يمكن أن تبلغ الجنين، وبالتالي تسبب له الكثير من الاضرار على صعيد نموه السليم، فيكون وزن غير متوافق مع عمره. 

 

- ولا ننسى أن نشير الى أن التدخين يترك آثاره السلبية على صحة المرأة الحامل من خلال التسبب بالولادة المبكرة في الكثير من الاحيان، حيث ان هذه الفترة تكون دقيقة، فلا يكتمل نمو الجنين داخل الرحم، ويمكن أن ينتج عنه بعض القصور في ثبات الحمل لفترة طويلة، ما يؤدي الى الولادة المبكرة للطفل، وحتى في بعض الاحيان قد تكون الولادة قبل الشهر السابع، فيحتاج الطفل الى رعاية مشددة وخاصة. 

 

- بالاضافة الى ان التدخين يضر بصحة المرأة نفسها، حيث إنه يؤدي الى التعب الشديد والشعور بضيق في التنفس، خصوصاً وأن جسم المرأة يعاني من تعب الحمل الذي يؤثر على طريقة تنفسها، يأتي التدخين ليزيد الطين بلة فتعاني المرأة الحامل من الضيق في التنفس. 

 

مزيد من المعلومات حول التدخين في المواضيع التالية:

 

هل تعلمون أن التدخين يؤثر على صحتكم النفسية؟

لن تتصوري مدى خطورة التدخين خلال حملك!

هل يقلل التدخين السلبي فرص الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة