هل من الآمن شرب الشاي الأبيض في الحمل؟

هل من الآمن شرب الشاي الأبيض في الحمل؟

إن شرب الشاي خلال فترة الحمل يعود بالكثير من الفوائد الصحية على الحامل والجنين، خصوصاً إذا كان من الأنواع العشبية. ولكن ماذا عن الشاي الأبيض الذي لا ينتمي إلى تلك الأنواع، هل من الآمن تناوله في الحمل؟ تابعينا في هذا الموضوع حيث سنجيب على هذا السؤال المهم والذي يشغل بال قسم كبير من الحوامل.

 

ما هو الشاي الأبيض؟

 

الشاي الأبيض مصنوع من أوراق الشاي غير الناضجة التي لم تُترك لتجفّ من تلقاء نفسها مثل الشاي الأسود. يتكون الشاي من البراعم التي لم تتفتح بالكامل، والاسم يأتي من الزغب على الجزء الخارجي من البراعم الذي يتحول إلى أبيض بعد قطفها وفقا لكلية Pacific College of Oriental Medicine. كما يضمن وقت الحصاد المبكر لهذه البراعم الحفاظ على مضادات الأكسدة، وهي مواد يمكن أن تحمي الشخص من بعض الامراض الخطيرة.

 

مخاطر الشاي الأبيض للحامل

 

يحتوي الشاي الأبيض على بعض المكونات التي لها آثار سلبية خلال الحمل على صحتك وصحة جنينك:

 

الكافيين

 

الشاي الأبيض العادي يحتوي على الكافيين الذي يتمّ منع الحامل من إستهلاكه خلال فترة الحمل. كوب من الشاي الأبيض، يحتوي على ما بين 40 و50 ملليغرام من الكافيين، وفقاً لـ American Pregnancy Association. ولا يمكن لجسم طفلك الذي لم يولد بعد استهلاك الكافيين بالطريقة التي يستهلكها جسمك ويسبب تغيّرات في نمط نومه أو نمط الحركة العادية في المراحل اللاحقة من الحمل لذا فمن الأفضل الحدّ من تناوله.

 

البوليفينول من نوع ECGC

 

يحتوي الشاي الأبيض، على مركب يسمى epigallocatechin 3-gallate، أو ECGC وهو نوع من البوليفينول الذي يتميّز ببعض المزايا الصحية، ولكن يمكن أيضا أن يمنع الجسم من امتصاص حمض الفوليك، وفقا لمقال نشر في مجلة   Planta Medica عام 2007. وهذا امر خطير لأن حمض الفوليك هو فيتامين B يساعد على منع العيوب الخلقية، مما يجعل من الضروري خلال فترة الحمل.

 

نصائح للحامل عند تناول الشاي الأبيض:

 

-الشاي الأبيض يمكن أن يكون مفيداً خلال فترة الحمل لأنه يساعد على تجنب أنواع معينة من السرطان، أمراض القلب، السكري وهشاشة العظام، شرط شربه باعتدال، وحسب وصفة الطبيب طبعاً.

 

-وبما ان الكافيين مضرّ لصحتك وصحة جنينك خلال فترة الحمل، فمن المهم أن تلجئي إلى الشاي الأبيض الخالي من الكافيين، أو الذي يوفّر أقل من 1 غرام من الكافيين في كل كوب، طبعاً إذا كنت تحبين هذا النوع من الشاي وترغبين بتناول خلال فترة الحمل.

 

-بعض أنواع الشاي العشبية، مثل زيت ثمر الورد، الخبازى، اليارو والساسافراس، ليست آمنة أثناء الحمل، لذلك من الضروري تجنبها.

 

لقراءة المزيد عن الشاي إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يؤثر الشاي الاخضر على ضغط الدم؟

أسرع طريقة لتحضير الشاي المثلج في المنزل!

كيف سيساعدكم الشاي الاخضر على التخلّص من الكرش؟

 

‪ما رأيك ؟