5 أسباب تسبب الخلل في تكوين مخ الجنين

5 أسباب تسبب الخلل في تكوين مخ الجنين

إن الخلل في تكوين مخ الجنين هو مشكلة يعاني منها عدد قليل من الأجنة والمواليد، ليست شائعة جداً، ولكن من المهم أن تطّلعي على أسبابها، وأن تتحدّثي مع طبيبك عنها خلال الحمل حتى تتفادي احتمالات حدوثها حتى وإن كانت ضئيلة.

 

أسباب الخلل في تكوين مخ الجنين

 

إن الخلل في تكوين الدماغ يؤدي إلى العديد من الأمراض التي ترافقه كل حياته مثل الضمور الدماغي، أو الخلل في القدرات السمعية أو البصرية أو في النطق والحركة وكل الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، كما أن هذا الخلل ممكن أن يكون في بعض الأحيان سبباً لوفاة الجنين قبل الولادة أو خلالها أو بعدها بفترة قصيرة. إضافة إلى الأسباب الوراثية والخلل الكروموزومي خلال حدوث الحمل وتطوّره، تتنوّع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حصول الخلل في تكوين المخ، وهذه أهمها:

 

العدوى: هناك أنواع من العدوى التي ممكن أن تصل إلى الجنين عن طريق الأم مثل الإيكولاي، الهربس وغيرها، من شأنها أن تؤذيه في مرحلة التكوّن وأن تؤثر على معدّل تدفّق الدماء وبالتالي الأوكسيجين إلى دماغه، وأن تكون السبب في إحداث الخلل في تكوين المخ.

 

المشاكل التي تصيب الحبل السري: أي التفاف الحبل السري حول الجنين، قصره أو وجود عقدة فيه، وذلك لأن من مهمات الحبل السري تأمين الأوكسيجين إلى الجنين، والنقص في الأوكسيجين كما ذكرنا يكون سبباً في حصول الخلل في تكوين المخ.

 

تمزّق الرحم: وهو من المشاكل التي تؤدي إلى حصول نزيف داخلي في جسم الأم مما يؤدي بدوره أيضاً إلى نقص الدماء والأوكسيجين للجنين.

 

نقص السائل الأمينوسي أو زيادته: إن نقص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم يؤدي إلى ضغط على الحبل السري ويقلل من وصول الأوكسيجين إلى المخ.

ومن ناحية أخرى، فإن زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين التي تحدث نتيجة عدد من الأمراض التي تتعرض لها الأم مثل مثل الإلتهابات والعدوى وداء القطط، من شأنها أن تعرضه إلى الكثير من المشاكل الخاصة بالدماغ والعيوب الخلقية. فكمية المياه الزائدة تحدِث ضغطاً مستمراً على الدماغ وتمنعه من التنمو والتطوّر.

 

تمزّق المشيمة أو انفصالها: مما يؤدي إلى النقص في وصول الأوكسيجين والغذاء إلى الجنين وبالتالي يعرّض دماغه لخطر التشوّهات.

 

المزيد حول مراحل تكوّن الجنين في ما يلي:

 

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

هل يسرّع الجنين إيقاع حركته قبل الولادة؟

حقائق مذهلة عن ركلات الجنين لم تعرفيها من قبل!

‪ما رأيك ؟