أي هرمونات هي مسؤولة عن زيادة الوزن بشكل لافت؟

أي هرمونات هي مسؤولة عن زيادة الوزن بشكل لافت؟

من الطبيعي أن تناول كميات كبيرة من الطعام، لا سيما الوجبات غير الصحية مثل المأكولات الجاهزة والحلويات، وعدم ممارسة التمارين الرياضية والقيام بالحركة اليومية الضرورية هي عوامل تؤدي الى المعاناة من السمنة نتيجة عدم إتباع نمط غذائي صحّي وسليم. إلا أن هذه الأسباب ليست دائماً السسب لوقوع ضحية البدانة، حيث أن بعض الهرمونات في الجسم تؤدي الى إكتساب الوزن الزائد نتيجة حدوث خلل في إفرازاتها.

 

ما هي الهرمونات؟

 

الهرمونات هي عبارة عن مواد كيميائيّة معقدة التركيب، يتم إفرازها تلقائياً وبكميات قليلة جداً حسب حاجة الجسم إليها، وذلك من خلايا خاصة لها دور في تهيئة الجسم وفق البيئة الخارجيّة التي تحيط به.

 

الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن

 

هناك الكثير من الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان وهي المسؤولة عن زيادة الوزن، ومن أبرزها:

 

- هرمون الاستروجين: يتمّ إفراز هذا الهرمون الجنسي تلقائياً عند انقطاع الحيض أي في الفترة التي تعرف بسنّ اليأس عند المرأة. وهنا نشير الى أن هذا الهرمون يسبب زيادة الوزن بشكل كبير مع العام أن نسبته تختلف حتماً من إمرأة إلى أخرى.

 

- هرمون الغدة الدرقية: هذا الهرمون الخطير يفرزه الجسم عند تعرّض الغدة الدرقية إلى الكسل ما يؤدي الى إنعدام قدرتها على القيام في وظائفها الضرورية، ويسبب بالتالي زيادة الوزن بشكل ملحوظ عند وجود أي مشاكل في هذا الهرمون، مع الإشارة الى أنها هي التي تعتبر مسؤولة بشكل أساسي عن عمليات الأيض في الجسم.

 

- الأنسولين: هذه المادة هي عبارة عن هرمون يفرزه البنكرياس ودوره يكمن بنقل الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامها كطاقة أو لتخزينها كدهن، ما يساعد في الحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم. وهنا نشير الى أن استهلاك الأطعمة المصنعة، وغير الصحية بكثرة يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الجسم لتصبح خلايا العضلات غير قادرة على التعرف عليه، ما يسبب تراكمه في مجرى الدم لترتفع بالتالي مستويات السكر في الدم، ويشرح بالتالي زيادة الوزن غير المبررة.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن العلاقة بين الهرمونات وزيادة الوزن:

 

4 هرمونات تسبب زيادة الوزن... تعرفي عليها!

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

كيف تتغلّبون على الشعور بالجوع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة