4 هرمونات تسبب زيادة الوزن... تعرفي عليها!

4 هرمونات تسبب زيادة الوزن... تعرفي عليها!

من الطبيعي أن حالة غير متوازنة من الهرمونات تجعلكِ عرضة للعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة. فالجسم يقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات تلعب دوراً أساسياً في عملية التحكم بأدائه. وفي بعض الحالات يمكن أن تدفع الشخص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل متواصل ومستمر من دون الشعور بالشبع.

 

ومن هذه الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزنن نذكر:

 

1- هرمون الاستروجين

 

الاستروجين هو عبارة عن هرمون جنسي يقوم الجسم بافرازه تلقائياً عند انقطاع الحيض في الفترة التي تُعرف بسنّ اليأس. وهذا الهرمون يؤدي افرازه إلى زيادة الوزن بشكل كبير علماً أن نسبته تختلف من إمرأة إلى أخرى.

 

2- هرمون الغدة الدرقية

 

هو من أخطر أنواع الهرمونات التي يفرزها الجسم وذلك عند تعرض الغدة الدرقية إلى كسل وعدم قدرتها على القيام في وظائفها، علماً أنها تعتبر مسؤولة بشكل أساسي عن عمليات الأيض في الجسم. ويؤدي ذلك الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ عند وجود أي مشاكل في هذا الهرمون.

 

3- الأنسولين

 

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ويساعد في نقل الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامها كطاقة أو لتخزينها كدهن، ما يساهم في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم.

 

وإن استهلاك الأطعمة المصنعة، الكحول، المشروبات المحلاة صناعياً، الوجبات الخفيفة والأطعمة غير الصحية يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الجسم. وفي هذه الحالة تصبح خلايا العضلات غير قادرة على التعرف على الانسولين، ليبقى الجلوكوز في مجرى الدم ما يسبب في ارتفاع مستويات السكر فيه. ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

 

4- البروجسترون

 

إن انخفاض مستوى البروجسترون بسبب انقطاع الطمث، والإجهاد، واستخدام حبوب منع الحمل أو بسبب استهلاك الأطعمة التي تحتوي على المضادات الحيوية والهرمونات، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن المفرط.

 

اقرأوا المزيد عن السمنة على هذه الروابط:

 

السمنة ليست نوعاً واحداً! 

كيف تحمين إبنك من السمنة؟

لن تتصوّر كيف يمكن للسمنة أن تعيق فرص الإنجاب!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟