الإفراط في الطعام ليس السبب الوحيد وراء زيادة الوزن!

الإفراط في الطعام ليس السبب الوحيد وراء زيادة الوزن!

هناك الكثير من العوامل والاسباب غير الإفراط في تناول الطعام التي تؤدي الى زيادة الوزن، فالسعرات الحرارية الفائضة بالجسم قد تكون ليست هي السبب الوحيد أو الأساسي لزيادة وزن الجسم لكنها أحد أهم الأسباب حيث يؤدي عدم إتباع نظام غذائي صحي متوازن إلى زيادة الوزن المفاجئة.

لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلة نفسها بالرغم من عدم تغيير نمط الحياة العادي والحفاظ على نظام الحياة العادي، ومن أغرب الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن نعرض ما يأتي:

 

السهر الطويل وقلّة النوم

 

عندما تكون ساهراً لوقت متأخر فطبيعي أن تجوع وتأكل وجبات خفيفة مما يعني مزيد من السعرات الحرارية، فحرمانك من النوم يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من إحساسك بالجوع وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع. فهناك علاقة قوية بين قلة النوم وزيادة الوزن، فإذا قمت بالنوم في وقت متأخر من الليل ستكون الفرص أكبر في تناول كميات كثيرة من الطعام ليلاً، كما أن هناك تغيرات هرمونية تزيد من الشعور بالجوع وتجعل الشهية مفتوحة للأكل وتسبب الشعور بعدم الشبع وذلك عند عدم أخذ قسط وافر من النوم.

 

الإجهاد والتوتر 

 

عندما يشعر الإنسان بالتوتر الشديد والعصبية الزائدة، يقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر الذي يسمى بـالكورتيزول المسبب للشعور بالجوع، ويتناول الإنسان حينما يشعر بالتوتر أطعمة محببة لديه ذات سعرات حرارية مرتفعة.

 

الأدوية المضادة للاكتئاب 

 

زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب، وتحدث على المدى الطويل مع نسبة لا تتعدى الـ 25 % من المرضى، فزيادة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، فمن الطبيعي عندما تشعر بالتحسن أن تزيد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وأيضاً الاكتئاب في حدّ ذاته يعمل على زيادة الوزن.

 

قصور الغدة الدرقية 

 

من أسباب زيادة الوزن الغدة الدرقية التي هي غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من العنق، فإذا كانت الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكاف فربما تشعر بالتعب، والضعف والبرد، وأيضا زيادة الوزن، فنقص إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن غير مستبعد.

 

تكيس المبايض 

 

من اسباب زيادة الوزن تكيس المبايض التي هي مشكلة شائعة عند النساء في سن الإنجاب، فتكوّن أكياس حول المبيضين يؤدي إلى اختلال في الهرمونات مما قد يؤثر على الدورة الشهرية وقد يؤدي إلى زيادة تكون الشعر في الجسم وأيضاً حب الشباب، فالأنسولين من الهرمونات التي تتأثر ويصبح الجسم مقاوماً لها مما يؤدي إلى زيادة الوزن، فزيادة الوزن تكون في منطقة البطن أكثر مما يعرض النساء إلى خطر الإصابة بأمراض القلب. 

 

الإقلاع عن التدخين 

 

الإقلاع عن التدخين يمنحك زيادة كيلوجرامات في الوزن  لأنه بدون النيكوتين تشعر بأنك أكثر جوعاً وتأكل أكثر وهذا الشعور يعود ليختفي خلال عدة أسابيع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

اليكم هذه النصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

الإفراط في الطعام ليس السبب الوحيد وراء زيادة الوزن!

طرق بسيطة وفعالة لزيادة الوزن بسرعة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟