السعرات الحرارية بين المرأة والرجل ... من الأكثر الى الأقل!

السعرات الحرارية بين المرأة والرجل ... من الأكثر الى الأقل!

تعتبر السعرات الحرارية وحدة قياس الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية ونشاطاته اليومية المختلفة، وإن تراجعها عن الحدّ المعقول يعرّض الجسم الى الكثير من المخاطر الصحّية مثل سوء التغذية وإنعدام القدرة على القيام بالنشاطات اليومية.

 

السعرات الحرارية بين الرجل والمرأة

 

- من الطبيعي أن التكوين الجسدي ومعدّل حرق الدهون يختلف بين الرجل والمرأة، ما يؤثر على نسبة حرق السعرات الحرارية بينهما، حيث أن الرجل يحرق وحدات حرارية أكثر من المرأة. مع الإشارة الى أن أن عمر الشخص أيضاً يمكن أن يؤثر بشكل كبير في هذا الإطار. وفي الحالات العادية تستهلك المرأة حوالي 2000 سعرة حرارية يومياً في حين أن الرجل يستهلك بالمقابل نحو 2500 وحدة، إلا أن هناك بعض الإسثتاءات وفق التالي:

- في أنماط الحياة العادية والمستقرة، فإن النساء اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 25 و30 بحاجة الى إستهلاك 1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد، مع العلم أن هذه النسبة تنخفض إلى ما يقارب 1600 بعد سنِّ الـ 50.

- في الأيام النشطة والمتعبة، يمكن للمرأة استهلاك ما يصل الى 2400 سعرة حرارية بين سنِّ الـ 20 و30 عاماً، أو ما يقارب 2000 وحدة إبتداء من عمر الـ60.

- الرجال الذين يعيشون في نمط حياة مستقر يستهلكون سعرات حرارية عالية تصل الى حدّ 2400 سعرة حرارية في الفترة العمرية بين الـ 25 إلى 30 عاماً، قبل أن يتراجع الاستهلاك إلى 2000 من سنّ الـ 60.

- أنماط الحياة النشطة وكثرة الحركة قد تدفع الرجل الى إستهلاك حوالي 3000 سعرة حرارية بين العشرينات والثلاثنيات من عمرهم، قبل أن يتراجع معدل هذا الإستهلاك إلى 2600 بمجرد الوصول إلى سنِّ الـ 60.

 

عوامل أخرى تؤثر على السعرات الحرارية وحرقها

 

هناك الكثير من العوامل التى تحدد معدل حرق السعرات الحرارية للإنسان، ومن أبرزها:

- شكل الجسم من حيث الطول والتناسق والوزن

- كمية الدهون والعضلات في الجسم، وعضلات أكثر من النساء

- الوراثة التي تلعب دوراً أساسياً في معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية

 

لمعلومات إضافية عن السعرات الحرارية إليكم هذه المواضيع من صحتي:

 

إكتشفي كمية السعرات الحرارية في أنواع الخضار المفضّلة لديكِ

لتخفيف السعرات الحرارية في وجباتكم الغذائية... إلجأوا الى هذه الطرق الفعّالة!

4 طرق مضمونة لخفض السعرات الحرارية عند تناول الطعام خارجاً

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟