تسمعون كثيراً عن فوائد رجيم العصر الحجري... لكن ماذا عن مخاطره؟

تسمعون كثيراً عن فوائد رجيم العصر الحجري... لكن ماذا عن مخاطره؟

توّل نظام باليو الغذائي، أو ما يعرف بحمية رجل الكهف الى واحدة من أهم الحميات الغذائية على الاطلاق لا سيّما في السنوات الأخيرة. اذ تقوم هذه الحمية على العودة الى الجذور والطريقة التي كان يأكل بها الإنسان في القدم، بحيث يرتكز على الأمور التي تخرج عن الطبيعة ومن الأرض، وبالتالي هي من المأكولات الطبيعية جدّاً التي تعود بالكثير من الفوائد على صجة الانسان. الاّ اننا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنقدم لكم كل ما يجب أن تعرفوه عن فوائد وأضرار نظام باليو الغذائي.

 

فوائد نظام باليو الغذائي

 

تشير العديد من الأبحثا التي أجريت حول نظام باليو الغذائي الى أن هذا النوم من الحميات الغذائية توفر أفضل النتائج على صحة الانسان، خصوصاً وان هذه الحمية الغذائية تهدف الى إعداد خطط لتناول الطعام مدى الحياة. ومن هنا يساعد نظام باليو الغذائيعلى معالجة مشاكل مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وحب الشباب ومتلازمة القولون العصبي. 

 

ولكن لا يجب أن ننسى أن نظام باليو الغذائي يساعد كثيراً على خسارة الوزن، لأنه يقوم بشكل أساسي على استهلاك كبير للفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مع التركيز على اللحوم المستخلصة من حيواناتوالتي قد تحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذا بدوره له آثار إيجابية على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

وبالتالي فان هذا النظام الغذائي يسمح بتناول الطعام حتى الشبع بدلاً من التحكم في السعرات الحرارية أو أجزاء كاملة مع إمكانية زيادة الطاقة نظرا لاستقرار نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين من خلال تناول الفواكه والخضروات مع انخفاض نسبة السكر في الدم.

 

أضرار نظام باليو الغذائي

 

على الرغم من الفوائد الجمّة التي يعود بها نظام باليو الغذائي على صحة الانسان، الاّ أن هناك العديد من الأضرار التي قد يتسببها، خصوصاً لناحية امكانية الحصول على الفيتامينات والمعادن الكافية كون هذا النظام يستبعد منتجات الألبان، والتي تعد مصادر ممتازة للكالسيوم، كما أنها معادن ضرورية لبناء والحفاظ على عظام وأسنان قوية.

 

هذا من دون أن ننسى أن استبعاد الحبوب تفقد الجسم الكثير من الألياف. ونقص الكربوهيدرات يؤدي الى الخمول والتعب.

 

ويؤدي تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن رجيم الباليو عبر موقع صحتي:

 

رجيم باليو هل سبق وحاولتم تجربته؟

ما هو المسموح والممنوع في رجيم باليو؟

اليكم طريقة تطبيق افضل رجيم صحي

‪ما رأيك ؟