تخلّصوا من مشكلة الاكل العاطفي قبل أن تدمروا صحتكم!

تخلّصوا من مشكلة الاكل العاطفي قبل أن تدمروا صحتكم!

عندما أشعر بالغضب والحزن أتناول الكثير من الطعام، وفي الأوقات شديدة السعادة والفرح أميل أيضاً الى أنواع محددة ومحببة الى قلبي ... كثيراً ما نسمع هذه الشكاوى حول الإفراط في تناول الطعام وبالمقابل الإمتناع عنه تماماً في ظروف معينة، ما يلخّص بظاهرة الأكل العاطفي الذي هو عبارة عن تناول الطعام لأسباب غير الشعور بالجوع، نتيجة لأسباب عاطفية كثيرة.

 

علامات الأكل العاطفي

 

عوامل كثيرة تدّل على المعاناة من مشكلة الاكل العاطفي ومنها:

- الأكل من دون وعي

- الميل بشكل مبالغ فيه الى أنواع معينة من الطعام أغلبها غير صحي

- الشعور المفاجئ والسريع بالحوع

- الإحساس بالجوع يكون مصحوباً بأفكار سلبية وغير سعيدة

- عدم التوقف عن الأكل حتى بعد الشعور بالإمتلاء

- الأكل بعد يوم صعب أو الشعور بالغضب

 

كيف يمكن التعامل مع مشكلة الاكل العاطفي؟

 

لتخطّي مشكلة الاكل العاطفي ينصح بإتباع هذه الخطوات الفعّالة:

 

- إجراء التمارين رياضية: حيث أن تحريك العضلات بشكل فوري ولفترة ثابتة يقلل من مستويات الإجهاد، ويساعد أيضاً على توزيع الدم بشكل أكبر في الدماغ، مما يساعد في التخلص من هرمون الإجهاد ويبعد الإنسان عن تناول الكثير من الطعام.

 

– تناول الطعام ببطء: تناول الطعام ببطء يقلل من كمية الطعام التي نتناولها ما يساعد على تحريك الدهون بعيداً عن البطن، ويحدّ من كمية الأطعمة التي نتناولها.

 

– التوقف عن الحرمان والحميات القاسية: عندما تحرمين جسمك من العناصر الغذائية الاساسية تقل القدرة في السيطرة على الشهية، وبالتالي تأكلين أكثر من المعتاد للتعويض عن النقص الحاصل.

 

– الحصول على فترات كافية من النوم: إن الإستراتيجية الأكثر فاعلية لخفض الإجهاد والتوتر هي النوم، وذلك بمعدل 7 إلى 9 ساعات في الليل، ما يحدّ كثيراً من كمية الطعام المتناولة.

 

- السيطرة على الاجهاد والضغوطات والتخلص منها: وذلك من خلال تغيير نمط حياتك، واستخدام انواع التفريغ من خلال القيام بالهوايات المفضلّة أو ممارسة اليوغا وتمارين التأمل والاسترخاء.

 

- قاوم الاغراءات: حاول الإبتعاد عن الاغذية المحببة التي قد ترتبط بمفهوم تغيير المزاج عندك، مع العلم أنه يمكن استبدالها بوجبة خفيفة صحية من الخضار العالية بالالياف والفواكه والعناصر المفيدة القلية في السعرات الحرارية.

 

لمزيد من المعلومات عن الشعور بالجوع وطرق تخطيه إليكم هذه الروابط من صحتي:

 

كيف يمكن التوقف عن الاكل العاطفي؟

كافحوا الجوع بطرق صحية!

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

‪ما رأيك ؟