شوربة العدس... سعرات حرارية قليلة وفوائد غذائية كثيرة!

شوربة العدس... سعرات حرارية قليلة وفوائد غذائية كثيرة!

فوائد شوربة العدس للرجيم كبيرة جدا فهو ليس فقط يساعد في زيادة الشعور بالشبع والتخلص من الجوع لكن ايضا يحتوي على عناصر غذائية هامة تحافظ على الصحة في الرجيم.

 

العدس منخفض في السعرات الحرارية ويساعد على فقدان الوزن 

 

يحتوي الكوب الواحد من العدس على 35% من احتياجاتك من الحديد اليومي، حيث أن نحو 20% من الناس يعانون من مشكلة نقص الحديد في أجسامهم وتقول أنه عندما يكون هناك نقصاً في عنصر غذائي بالجسم فإن هذا يعمل على إبطاء التمثيل الغذائي.

 

ويمكن استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات بالعدس حيث أنه منخفض السعرات وهذا مهم لفقدان الوزن. حيث أن الكوب الواحد من العدس يحتوي على نحو 230 سعرة حرارية فقط، بينما يحتوي كوب شوربة العدس الأحمر أو الأصفر على نحو 180 سعرة حرارية، وواحد جرام من الدهون و18 جراماً من البروتين. وعلى الرغم من أن العدس يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات, إلا أن 10% فقط من السعرات الحرارية المكتسبة من العدس تأتي من السكريات البسيطة به.

 

القيمة الغذائية لشوربة العدس

 

طبق شوربة العدس يحتوى على 163 كالوري فقط في الوقت الذي تحتوي معظم الوجبات الأخرى غير العدس من 300 إلى 600 كالوري، والشخص الطبيعي يحتاج إلى حوالي 2000 كالوري فى اليوم بمعنى آخر أن طبق شوربة العدس يمثل 8% من نسبة السعرات الحرارية المطلوبة للجسم يوميا، فهو طبق مثالي للرشاقة وإنقاص الوزن.

 

وشوربة العدس هي مصدر للعناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم من كربوهيدرات وبروتينات، فطبق العدس يحتوي على حوالي 26 جرام كربوهيدرات والجسم يحتاج حوالي 200 إلى 300 جرام كربوهيدرات يوميًا، كما أن طبق العدس يحتوي على 8 جرام بروتين، والجسم يحتاج يومياً حوالى 50 جرام بروتين، لذلك يعتبر طبق شوربة العدس مصدر رئيسي يلبي حاجة الجسم من الكربوهيدرات والبروتينات الضرورية لبناء خلايا الجسم وتجديدها.

 

أما عن الفيتامينات والمعادن، فالعدس مصدر غني بالحديد، والمعروف أن حاجة السيدات من الحديد يوميا حوالى 18 مللغرام، بينما الرجال يحتاجون يوميا حوالي 8 ملليجرامات من الحديد، مضيفا أن طبق شوربة العدس يحتوي على 16 مللغرام من الحديد، وهي نسبة رائعة للوقاية والعلاج من الأنيميا والضعف العام.

 

ويعمل العدس على شعور الإنسان بالشبع لفترة طويلة من الوقت حيث أنه مصدر ممتاز من مصادر الألياف ويمكن أيضاً أن يقلل من مستويات الكولسترول السيء بالإنسان.

 

ويحتوي العدس على نسبة لا بأس بها من البوتاسيوم وفيتامينC والكالسيوم وفيتامين E وفيتامين B6 وفيتامين B1 والماغنسيوم والزنك، وكلها معادن وفيتامينات مسؤولة عن تقوية الجهاز العصبي، وتحسين الذاكرة وتقوية الشعر ونضارة الجلد، موضحا أنها تدعم الجهاز المناعي لمحاربة أى هجوم فيروسي أو بكتيري على الجسم، مشيرا إلى أن البوتاسيوم والماغنسوم لهما دور مهم فى رفع الحالة المزاجية للجسم ومعالجة الاكتئاب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

شوربة العدس... طبق لا بد ان تحضريه هذا الشتاء!

حضروا هذه الشوربات المناسبة للتخسيس سريعاً!

لن تصدقوا كمية السعرات الحرارية المنخفضة في العدس!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟