منافع رجيم الأناناس كثيرة... ولكن!

منافع رجيم الأناناس كثيرة... ولكن!

يُعتبر الأناناس من أكثر الفواكه المُحبّبة البعض وهو يتميّز بشكله المميّز وطعمه اللذيذ ويلجأ البعض إلى تناوله على شكل عصير.

 

وبعيداً عن طعم فاكهة الأناناس المميّز، فإنّها تحتوي على كمّيةٍ كبيرةٍ من السّوائل تصل إلى 70 في المئة من وزنها الكلّي وهي مغذّية جداً للجسم نظراً لاحتوائها على الخمائر والسّكريات والبروتينات ومادة البروملين بنسبٍ عالية.

 

فكيف يؤثّر رجيم الأناناس على الجسم؟ نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي منافع رجيم الأناناس ومحاذيره.

 

يحتوي على عناصر مُغذّية للجسم

 

يحتوي الأناناس على عناصر مهمّة ومُغذّية للجسم وضروريّة خلال اتّباع الرّجيم بشكلٍ خاص.

 

ومن هذه العناصر نذكر النحاس، والمنغنيز، وبعض الفيتامينات (ب1، ب6، ج)، والسكريات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنيّة مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم.

 

يمنح الجسم شعوراً بالشّبع

 

تحتوي فاكهة الأناناس على أنزيم البروملين المُفيد لحرق الدّهون ويُعتبر السّكر الطّبيعي الموجود في الأناناس كبديلٍ عن السّكر الاصطناعي.

 

لذلك فإنّ تناول الأناناس يُغني عن تناول الحلويات ويمنح الجسم شعوراً بالشبع لفترةٍ طويلة بسبب وجود كمّياتٍ كبيرة من الماء في هذه الفاكهة تصل نسبتها إلى حوالي 70 في المئة.

 

يُساعد على إخراج السّموم من الجسم

 

يُساعد تناول الأناناس ضمن الرّجيم على إخراج السّموم من الجسم، بفضل احتوائه على عناصرٍ تُساهم في هذه العمليّة، بالإضافة إلى النّسبة الكبيرة من الماء التي تحتوي عليها هذه الفاكهة بالمُقارنة مع غيرها من الفواكه.

 

يُسهّل الهضم

 

يُعتبر تناول الأناناس في الرّجيم مُفيداً جداً للجهاز الهضمي؛ إذ أنّه يُسهّل الهضم عن طريق تنشيط عمل هذا الجهاز بالإضافة إلى أنّ الاعتماد على هذه الفاكهة من شأنه أن يُساعد في طرد ديدان المعدة.

 

ماذا عن أضراره؟

 

بالإضافة إلى تمتّعه بالفوائد المذكورة، فإنّ رجيم الأناناس يُمكن أن يتسبّب ببعض الأضرار التي نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- الحساسية: تحتوي فاكهة الأناناس على خصائص يُمكن أن تتسبّب بردّ فعلٍ تحسّسي لدى البعض، وعادةً ما تختفي أعراضها بعض وقتٍ قصير. ولكن في حال تفاقم الحالة، يُفضّل اللجوء إلى الطّبيب الذي يتفحّص الحالة ويصف العلاج المُناسب.

 

- ارتفاع نسبة السكر بالدم: من الممكن أن يؤدّي اتّباع رجيم الأناناس إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم؛ إذ أنّ هذه الحالة الصحّية تُعتبر من أبرز المُضاعفات النّاتجة عن تناول الأناناس.

 

- الحدّ من فعالية بعض الأدوية وحدوث نزيف: يُحذّر البعض من تناول البروميلاين كمكمّلٍ غذائي، حيث أنّه قد يؤثّر في الأدوية الأخرى التي يتمّ تناولها عن طريق الحدّ من فعاليّتها، ما يتسبّب بردّ فعلٍ تحسّسي لدى الأشخاص المعرّضين لذلك. وهذا الانزيم الموجود في الأناناس قد يؤدّي في بعض الحالات إلى حدوث نزيف.

 

- تضرّر الأسنان: يزيد اتّباع رجيم الأناناس من خطر تعرّض الأسنان للضّرر نتيجة احتواء هذه الفاكهة على حموضةٍ مرتفعة.

 

بعد الاطّلاع على فوائد وأضرار رجيم الأناناس، لا بدّ من استشارة الطّبيب قبل المُباشرة في الالتزام به وذلك تفادياً لبعض المُضاعفات التي قد تكون خطيرة.

 

اقرأوا المزيد عن الاناناس على هذه الروابط:

 

رجيم الاناناس والكيوي سيحقق حلمكِ في خسارة الوزن بسرعة قياسية!

اكتشفوا اهمية عصير الاناناس عند شربه صباحاً

هل صحيح انّ الاناناس ينحف؟ اليكم الجواب الاكيد

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟