هل الزيتون يسمّن؟ اليكم الجواب عن هذا التساؤل

هل الزيتون يسمّن؟ اليكم الجواب عن هذا التساؤل

يصف الأجداد والجدات الزيتون بشيخ المائدة، نظراً لطعمه الرائع الذي يجذب جميع أفراد الاسرة له، ما يجعله من المقبلات الاساسية على أي طاولة طعام. هذه الثمرة اللذيذة وعلى الرغم من طعمها الرائع، والفوائد الجمّة التي يمكن ان تعود بها على الصحة، قد تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

 

فهل الزيتون يسمن؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

السعرات الحرارية الموجودة في الزيتون

 

يميّز اخصائيو التغذية بين نوعين من الزيتون: الزيتون الأخضر والزيتون الأسود، حيث يعتبرون أن الزيتون الأخضر يحتوي على سعرات حرارية أقل بحوالي 120 سعرة حرارية من الزيتون الاسود.

 

وهذا الأمر يعود الى دراسة تؤكد أن كلما كان الزيتون أكثر نضوجاً وبالتالي أغمق لوناً، كلما احتوى على مقدار أقل من الماء وبالتالي زيادة في الزيت، ما يؤدي حتماً الى ارتفاع في السعرات الحرارية، وبالتالي فان الزيتون الاسود يحتوي على وحدات حرارية اكثر من الزيتون الاخضر.

 

فوائد الزيتون الأسود للرجيم

 

وعلى الرغم من السعرات الحرارية المرتفعة الموجودة في الزيتون الاسود الاّ انه يعتبر من المأكولات المفيدة عند اتباع حمبة غذائية، نظراً للفوائد الجمّة التي يعود بها على الصحة. ولكن قبل التحدث عن هذه الفوائد يجب الاشارة الى نقطة اساسية وهي ضرورة الانتباه الى الكمية التي يجب تناولها، وعدم الافراط في تناول الزيتون خوفاً من اكتساب الكثير من الوزن.

 

وفي هذا الاطار، ينصح الخبراء بتناول بمقدار 10 حبات من الزيتون الأسود قبل تناول الطعام، ما يساعد على تقليل الشهية، نظراً لاحتوائه على أحماض تحفز عمل الهرمون المسؤول عن الشبع، كما انه يعمل على تحفيز الخلايا على إنتاج مادة كميائيّة تساعد على حرق الدهون والتخلّص منها. 

 

هذا من دون أن ننسى أن الزيتون الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يحفز إنتاج مركب الكارنيتين الذي يحوّل الدهون إلى طاقة، ويحتوي أيضاً على عناصر تساعد على التخلص من الدهون غير المشبعة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن تناول الزيتون:

 

هل يمكن تناول زيت الزيتون اثناء الرجيم؟

لن تتخيّلوا فوائد تناول زيت الزيتون على الريق!

هل يؤدي زيت الزيتون الى زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟