Sohati - اي حالة نفسية تقف وراء قضم الاظافر باستمرار؟

اي حالة نفسية تقف وراء قضم الاظافر باستمرار؟

تعتبر حالة قضم الأظافر من الحالات الشائعة جداً لدى الرجال والنساء، وحتى الاطفال، وغالباً ما تظهر هذه العادة في سن مبكرة وقد ترافقكم مدى الحياة في حال لم تتنبهوا اليها وتعالجوها فوراً. ولكن ما يخفي قضم الاظافر؟ اليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي ابرز المعلومات التي تحتاجون اليها لاكتشاف الحالة النفسية وراء قضم الاظافر. 

 

ما هي الحالة النفسية لقضم الاظافر؟

 

- التوتر والعصبية هما من العوامل النفسية التي تؤدي الى قضم الاظافر في اوقات كثيرة، فحين ترون شخصاً ما يقوم بقضم اظافره، فلا بد من انه يعاني من التوتر والقلق من امر معين في حياته، على مختلف الاصعدة. لذا فإن هذين العاملين دفعاه الى قضم اظافره خصوصاً إن كان لا يعمل ما عليه أن يقوم به. 

 

- بالاضافة الى أن الضغوط اليومية سواء في العمل والمنزل والحياة الاجتماعية، فكلها تدفعكم الى اللجوء الى طريقة للتعبير عما تعانونه من ضغوط وللتخفيف عنكم، فتلجؤون احياناً الى قضم الاظافر، حتى تتحول مع الوقت الى عادة في كل مرة تواجهون فيها الضغوط. 

 

- كما أن قضم الاظافر يمكن أن يكشف عن بعض المشاكل المرتبطة بالطفولة والتي لا تزال ترافقكم حتى في سن الصبا والشباب، والامر يكشف أنكم كنتم تعانون من صعوبات في الطفولة، وقد واجهتموها من خلال قضم الاظافر نتيجة عدم قدرتكم على مواجهتها بالفعل. لذا لا بد من التنبه الى ان الامور باتت اليوم مختلفة ولا يجب الاستمرار في هذه العادة التي تحمل الكثير من الاضرار على الصحة. 

 

- يمكن للملل ايضاً ان يكون من بين الاسباب المؤدية الى قضم الاظافر خصوصاً ان الكثير من الاشخاص يميلون الى هذه العادة بحكم الاعتياد عليها، لذا من المفضل في هذا الاطار العمل على ايجاد النشاطات المختلفة لملء وقت الفراغ والاستفادة منه في القيام ببعض الامور المسلية والمفيدة صحياً وثقافياً واجتماعياً وغيرها. 

 

مزيد من المعلومات حول قضم الاظافر في المواضيع التالية:

 

مخاطر عديدة لقضم طفلك أظافره... تعرفي عليها!

مشاكل يسببها قضم الاظافر عند المراهقين!

لقضم الاظافر مخاطر قد لا تخطر ببالكم!

‪ما رأيك ؟