مرضى الفصام قد يصابون بالسكري لهذه الأسباب

مرضى الفصام قد يصابون بالسكري لهذه الأسباب

من الملاحظ في الكثير من الاحيان أن مرضى الفصام من الممكن أن يصابوا بالسكري لعدة أسباب تم التعمق بها واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنتناول العلاقة بين الفصام والسكري لكي تكتشفوا ما الذي أدى الى تفشي هذا المرض بين مرضى الفصام بالدرجة الأولى أكثر من الناس العديين غير المصابين بأمراض. 

 

العلاقة بين الفصام والسكري

 

أغلب الأشخاص الذين يصابون بالفصام يموتون في وقت أبكر من عموم الناس وهذا الموت المفاجئ يكون نتيجة لاضطراب جسدي الى جانب النوبات القلبية والسكتات الدماغية ولكن السكري هو من أهم العوامل التي تقود الى هذه الأمراض فلماذا؟ هنا تجدر الإشارة الى أن الأدوية المضادة لمرض الذهان تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ولكن هناك عوامل أخرى أيضاً ومن بينها سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة. 

 

الإصابة بالسكري خلال مرض الفصام

 

ترتفع نسبة الإصابة بداء السكري عند الأشخاص المصابين بالفصام بشكل كبير أي تقريباً بثلاث مرات من الأشخاص العاديين وهذه الصلة التي ربطت المرضين ببعضهما ظهرت في القرن التاسع عشر فمن قبل لم يكن الأشخاص المصابين بالفصام يلجأون للأدوية التي تبين لاحقاً بأنها المسبب الرئيسي بمرض السكري. تمت مقارنة مستويات السكري عند الأشخاص المصابين بالفصام والذين يتناولون الأدوية المضادة له وبين الأشخاص العاديين وتمت مقارنة النتائج لنجد أن النسبة لديهم عالية جداً، لأن مستوى هرمون الأنسولين عند مرضى الفصام يصبح عالياً أم نسبة مقاومته فتكون منخفضة. الى جانب الأدوية يمكننا أن نذكر حالة ولادة المريض فإن كان بوزن منخفض عند الولادة من الممكن أن يصاب بالسكري والفصام لاحقاً بسبب هرمون الكورتيزول المرتفع. 

 

وسعوا معرفتكم عن موضوع السكري من خلال موقع صحتي: 

 

4 نصائح للسيطرة على السكري في الدم

حاربي السكري بتناول الحمص!

هل تشفي البامية من مرض السكري؟

‪ما رأيك ؟