ما هي العوامل التي تزيد الخصوبة عند الرجل؟

ما هي العوامل التي تزيد الخصوبة عند الرجل؟

تعتبر مشاكل الخصوبة من الأكثر تأثيراً على القدرة الإنجابية وهي تصيب حوالي 1 من بين 6 أزواج في العالم، ويقدر بحثاً أجراه مركز الدارسات في الأرجنتين Center for Gynecology and Reproduction Studies عام 2012، أن 1 من كل 3 حالات يرجع إلى مشاكل الخصوبة عند الرجل وحده. ولكن ما هي الطرق المفيدة لتحسين الخصوبة عند الرجل؟ تابعوا قراءة السطور القادمة للتعرّف على أبرزها!

 

نصائح لزيادة الخصوبة عند الرجل

 

تجنّب الحرارة

 

في الواقع إن موقع الخصيتين هو خارج الجسم لسببٍ وجيهٍ ألا وهو حاجتها لبرودة معيّنة غير متوافرة داخل الجسم ما يعزز من إنتاجها للحيوانات المنوية. وهذا يعني أن قضاء الوقت في أحواض المياه الساخنة، استخدام السونا، أو حتى الجلوس لفترات طويلة خصوصاً اثناء القيادة يمكن أن يقلّل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل. من هنا، لا بدّ من أن تحرصوا على أخذ فترة من الراحة اثناء القيادة، كركن السيارة على جانب الطريق والمشي لبعض الوقت، الحرص على الاستحمام دائماً بماء دافئة أو باردة، بالإضافة إلى تجنّب ارتداء السراويل الضيّقة خصوصاً في فصل الصيف والحرّ، يمكن أن يساعد في توفير بعد البرودة للخصيتين ويساعد على زيادة الخصوبة عند الرجل.

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 

ممارسة الرياضة لا يحسّن فقط من ثقتكم بنفسكم وأداءكم الجسدي بل يرفع مستويات التستوستيرون أيضًا. وقد اشارت دراسة من جامعة Córdobaالإسبانية عام 2010 إلى أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام حظيوا بمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون وجودة اعلى من السائل المنوي مقارنةً مع الرجال غير النشطين.

 

ومع ذلك، وحسب دراسةٍ أجرتها جامعة University of Connecticut Health Center عام 2011، توصلت من خلالها إلى نتيجةً مفادها انه يجب تجنّب الإفراط بممارسة التمارين الرياضية، لأنها قد يكون لها تأثير معاكس ويحتمل أن تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون.

 

الحصول على ما يكفي من فيتامين C

 

يعتبر الإجهاد التأكسدي من بين العوامل التي تؤدي إلى خفض مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) في الجسم. إن هذا الأمر يؤدي إلى تلف الخلايا في الجسم وسهولة الإصابة بالمرض والشيخوخة ما يؤثّر سلباً على الخصوبة عند الرجل ذلك وفقاً لدراسةٍ أجرتها جامعة University of KwaZulu Natal في جنوب افريقيا عام 2011.

 

من هنا ولزيادة الخصوبة ومنع الإجهاد التأكسدي، من المهم ان تتناولوا كمية كافية من مضادات الأكسدة، مثل الأطعمة الغنية بالفيتامين C ذلك لأنها توفر كمياتٍ كبيرة من مضادات الاكسدة مثل الفلفل الأحمر والكيوي والبرتقال والجريب فروت.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟