ما هي العلامات التي تدلّ على إصابتكم بمرض نقص المناعة؟

ما هي العلامات التي تدلّ على إصابتكم بمرض نقص المناعة؟

عندما يتعلّق الأمر بإنتقال مرض نقص المناعة البشرية، من المهم معرفة الأعراض المبكرة. يمكن للاكتشاف المبكر لمرض نقص المناعة أن يساعد في ضمان العلاج السريع للسيطرة على الفيروس ومنع التطور إلى المرحلة الثالثة الخطيرة المعروف باسم الإيدز.

 

أعراض مرض نقص المناعة

 

الحمى

 

غالباً ما تصاحب الحمى، وهي عادة واحدة من الأعراض الأولى لمرض نقص المناعة، أعراض خفيفة أخرى، مثل تورّم الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق. في هذه المرحلة، ينتقل الفيروس إلى مجرى الدم ويبدأ في التكاثر بأعداد كبيرة ما يمكن أن يحفز ردّة الفعل الالتهابية في النظام المناعي.

 

الخمول

 

إن الاستجابة الالتهابية الناتجة عن نظام المناعة قد تسبب الخمول والرغبة الشديدة بالنوم. في بعض الأحيان، يمكن أن يشعر المريض بضيق في التنفس خصوصاً عند ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أو أثناء القيام بالأمور اليومية العادية.

 

الالتهابات

 

تعتبر الغدد الليمفاوية جزءًا من نظام المناعة في الجسم وتحمي الدم من خلال التخلص من البكتيريا والفيروسات. من هنا فإن ضعف نظام المناعة من شأنه أن يؤدي إلى تطوير العديد من الالتهابات تكون أبرزها في المفاصل بالإضافة إلى منطقة الإبط والفخذ والرقبة مما قد يؤدي إلى حدوث آلام وأوجاع في هذه المناطق.

 

الغثيان والقيء والإسهال

 

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي كعرض من أعراض المراحل المبكرة من مرض نقص المناعة. ومع ذلك، يمكن أن يظهر الغثيان والقيء والإسهال أيضًا في المراحل المتأخرة من العدوى.

من المهم أن يقوم المصاب بمرض نقص المناعة بترطيب جسمه من خلال الإكثار من شرب الماء. وعليه استشارة الطبيب في حال لم يتوقف الإسهال ولم يستجيب للعلاج المعتاد.

 

بعض النصائح للوقاية من مرض نقص المناعة

 

- من المهم أن يستخدم الزوجين الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الحميمة منعاً لانتقال فيروس نقص المناعة. كما ومن الضروري أن يستخدما قطعة اللاتيكس الطبية التي تحمي أيضاً عند ممارسة الجنس الفموي.

 

- كما أنه وبحال لاحظ أحد الزوجين هذه الأعراض، من الأفضل استشارة الطبيب والخضوع للفحص المناسب الذي يكشف حقيقة الإصابة بمرض نقص المناعة.

 

- ومن الأفضل أيضاً، كنوعٍ من الوقاية، إبلاغ الشريك الآخر بالإصابة بمرض نقص المناعة ما يجعله أكثر حذراً عند ممارسة العلاقة الحميمة.

 

لقراءة المزيد عن مرض نقص المناعة إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 مراحل لتطور أعراض مرض الإيدز!

7 خرافات غير صحيحة عن مرض الإيدز... لا تصدّقوها!

4 طرق لانتقال العدوى بمرض الإيدز... احذروا منها!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟