6 اعراض تؤكد على إصابتك بالاورام الليفية في الرحم!

6 اعراض تؤكد على إصابتك بالاورام الليفية في الرحم!

الأورام الليفية الرحمية هي من أكثر الأنواع الشائعة عند النساء، وهي أورام غير سرطانية تنمو في الجدار العضلي للرحم، وفي الحالات المتقدمة من تطور هذه الأورام قد ينتج عن ذلك إنتفاخ ظاهر، والشعور بالألم والنزيف الحاد. موقع صحتي يعرض أبرز العلامات والأعراض التي تدّل على الإصابة بالورم الليفي في الرحم:

 

الألم في منطقة الحوض

 

إن الآلام المتكررة في منطقة الحوض في أوقات بعيدة عن الدورة الشهرية، قد تشير إلى وجود ورم ليفي متزايد في الرحم، لأنها تسبب الضغط الكبير في المناطق المحيطة بالرحم، ما يسبب  الشعور بالألم المتفاوت.

 

الشعور بالألم خلال العلاقة الحميمة

 

إن الشعور بالألم الشديد أثناء الجماع يدّل على ظهور أورام ليفية كثيرة داخل وحول الرحم، وذلك لانه وفي هذه الحالة يكون عنق الرحم تحت ضغط شديد ناتج عن الأورام الليفية، ما يسبب الألم والإحمرار ويؤدي إلى حدوث نزيف خفيف.

 

ألم متقطع في أسفل الظهر

 

الورم الليفي في الرحم يؤدي الى الشعور بآلام حادة أسفل الظهر، وذلك لأن كتلة وحجم الورم الليفي يؤثر على أجزاء الجسم المختلفة لأنها قد تكون كبيرة وثقيلة للغاية. وهذه الأورام عادة ما تظهر في الجانب الخلفي المنخفض من الرحم، ما يؤدي الى ضغط و ألم شديد في منطقة أسفل الظهر.

 

الإجهاض المتكرر

 

الأورام الليفية الموجودة داخل تجاويف وبطانة الرحم قد تسبب الإجهاض، لأن هذه الأورام تؤدي الى التهاب في البطانة ما يمنع التطور السليم للجنين ويؤدي بالتالي الى تكرار حالات الإجهاض .

 

حالات العقم

 

عادة تنمو الأورام الليفية تحت عضلات البطانة وجانب بطانة الرحم، وهي تؤدي الى سدّ قناة فالوب ما يمنع وصول البيوضات إلى الرحم. لذلك هناك صلة بين الأورام الليفية وبين العقم الذي يؤدي الى تراجع فرص الحمل.

 

تضخم البطن وتغيّر في البول

 

الأورام الليفية المتعددة في الرحم قد تسبب انتفاخ وكبر حجم البطن، كما أنه وفي حالة وجود أورام ليفية كبيرة خارج الرحم، فإنها تسبب الضغط الزائد على الأجهزة المحيطة مثل المثانة، ما يسبب التبول المتكرر والمؤلم. 

 

إقرأي المزيد عبر صحتي عن مشاكل الرحم:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن انقلاب الرحم وتأثيره على الحمل!

تليف الرحم ورم غير سرطاني يصيب النساء... فما أعراضه؟

4 أسباب وراء نزول الرحم... اكتشفيها!

‪ما رأيك ؟