تعرّفي على أكثر 4 وضعيات نوم خاطئة تهدد حياة رضيعكِ!

تعرّفي على أكثر 4 وضعيات نوم خاطئة تهدد حياة رضيعكِ!

إن بعض أساليب نوم الطفل الرضيع في وضعيات وطرق معينة قد يعرّض حياته للخطر، ما قد يؤدي الى الوفاة في حال عدم تنبّه الأهل في الوقت المناسب. لذلك وبهدف حماية الرضيع والحفاظ على سلامته المطلقة، سنقدم عبر موقع صحتي أبرز أوضاع النوم الخاطئة والخطيرة جداً على الطفل الصغير لتفاديها ورعاية الرضيع بأفضل طريقة ممكنة.

 

ما هي وضعيات النوم الخاطئة عند الرضيع؟

 

طرق كثيرة من النوم لا تناسب الطفل الرضيع وتشّكّل خطراً على حياته، ومن أبرزها:

 

- النوم على البطن: هذه الوضعية غير صحيّة أبداً لأنها قد تؤدي الى الضغط الشديد على فم الرضيع ما يعيق التنفس عنده ويسبب له الإختناق. كما إن انبطاح وجهه على السرير يجعله يتنفس نفس الهواء.

 

- النوم على أحد الجانبين: هذه الوضعية تعدّ غير آمنة للرضع، لأنها تهدد سلامة الطفل، خصوصاً أن احتمال عودته الى النوم على بطنه كبيرة جداً.

 

- النوم بين الوالدين: هذه الحالة هي خطر حقيقي يهدد سلامة الطفل، إذ إنه قد يتعرض للضغط أو لبعض التقلبات من قبل الوالدين عندما يكونان في نوم عميق، ما قد يؤدي الى إختناقه في أسوأ الحالات. لذلك من المضر أن يشارك الطفل الرضيع السرير مع والديه، ومن المفضل تجهيز سرير خاص ومنفرد له.

 

- إعتماد الغطاء الثقيل والمحكم الأطراف: تفادي أيضاً ان ينام الطفل مغطى بالكامل، لأنه قد يميل الى التقلب خلال النوم، ومع الغطاء السميك والثقيل الملقى عليه لن يتمكن من التحرك ما يجعله ينغمس أسفل الغطاء، ويعرّضه بالتالي الى الاختناق وانقطاع الهواء.

 

ما هي الوضعية الآمنة لنوم الرضيع؟

 

إن أفضل وضعية نوم للرضيع هي النوم على الظهر، لأنها تساعده على التنفس بشكل جيّد، مع ضرورة توفير مرتبة ثابتة مصممة للرضع ومستقرة لنوم آمن من خلال رفع رأسه أكثر من باقي جسمه، ما يقلل من مخاطر الاختناق والوفاة.

 

إليكِ المزيد من المعلومات عبر صحتي عن نوم الطفل:

 

نوم الطّفل على بطنه أو جانبه أو ظهره... أيّ وضعيّة هي الأفضل؟

5 أسباب قد تقف وراء اضطرابات النوم لدى الطفل الرضيع

الى متى تبقين الطفل في مهده؟

 

‪ما رأيك ؟