في عمر 5 أشهر... قدّمي هذه الأطعمة لطفلكِ لنموه الصحّي والمثالي!

في عمر 5 أشهر... قدّمي هذه الأطعمة لطفلكِ لنموه الصحّي والمثالي!

في الأشهر الأولى من حياته، يعتمد الطفل بشكل أساسي على حليب الأم بشكلٍ أساسيّ من خلال الرضاعة الطبيعية، أو في بعض الحالات الأخرى على الحليب الصناعي، مع العلم أنه ومع وبلوغه الشهر الخامس، يصبح من الضروري إدخال بعض المأكولات الى النظام الغذائي للطفل لتأمين العناصر الضرورية والمفيدة لنموه.

 

ماذا يأكل الطفل في عمر 5 أشهر؟

 

مع وصول صغيركِ الى عمر 5 أشهر، من الضروري تزويده بهذه الأطعمة المناسبة له بشكل أساسي:

 

- الحبوب: في مرحلة أوليّة من الممكن تقديم أبرز أنواع الحبوب للطفل، ومنها الأرز أو دقيق الشّوفان، وذلك لانها من الأطعمة الأقل إحداثاً للتحسّس عند الأطفال. ولمنحه إياها بطريقة مثالية أضيفيها الى حليب طفلكِ الخاص ليتقبلها بشكل سهل.

 

- الخضروات المهروسة: بعد تقديم الأرز وأنواع أخرى من الحبوب، يفضّل أن تبدأ الأم بإعطاء طفلها أنواع الخضار المهروسة والتي هي ذات مذاق خفيف، مثل البطاطا الحلوة، والكوسا، والجزر والبازيلا والفاصوليا الخضراء، والقرع. وقبل تقديمها يجب سلقها وطحنها لتصبح ناعمة وطريّة، لتكون سهلة البلع والهضم، علماً أنه يجب عدم إطعام الطفل الخضروات دون طبخها حتى يبلغ الطّفل عامه الأول من العمر لكي يصبح قادراً على مضغ الطّعام بشكل جيّد لتجنّب التعرّض لخطر الاختناق.

 

- الفواكه: يمكن للطّفل البدء بتناول الفواكه الطازجة على عمر ثمانية شهور أو أصغر من ذلك بقليل إذا كانت الفواكه طريّة، وكان الطفل لا يُعاني من مشاكل هضميّة، ويمكن للطفل تناول الموز، والتّفاح، والأجاص، والأفوكادو باعتبارها فواكه طازجة لا تحتاج للطّبخ.

 

- الفواكه: في هذه الفترة، من المفيد جداً تقديم الفواكه التي يسهل هرسها وخلطها للطفل كالموز، والمانجا، والمشمش، والبطيخ. ومن جهة أخرى من الممكن طهي أنواع الفواكه القاسية قبل هرسها كالتفاح والإجاص، علماً أنه ينصح بالإبتعاد وتفادي إدخال الحمضيات مثل البرتقال، واليوسفي، والجريب فروت قبل عمر الستة أشهر لأنّ هذه الأطعمة قد تسبّب الحساسية.

 

إليكم المزيد من صحتي عن تغذية الطفل:

 

4 خرافات حول تغذية رضيعكِ لا تصدقيها أبداً!

كيف تغذّين طفلك بطريقة صحيّة ومتوازنة؟

نصائح لا تتخطيها لتمنحي طفلك تغذية سليمة

‪ما رأيك ؟
من انوثة