قماط الطفل عادة جيدة أو أسلوب يجب التخلص منه؟

قماط الطفل عادة جيدة أو أسلوب يجب التخلص منه؟

تشعر الأم الجديدة بالكثير من القلقل حيال مولودها الجديد وقد لا تعرف الطريقة الصحيحة لحمل طفلها لذلك تصنحها والدتها او احدى الأشخاص بوضع قماط الطفل لان بعض الامهات تخشى على الطفل الرضيع من صغر حجمه وعدم ثبات رأسه حيث يكون عنقه ضعيفاً لذا نجد أن الجدات والامهات ينصحن الام لاول مرة بلف الرضيع بلفافة تعرف بقماط الطفل.

 

الطريقة وضع قماط الطفل

 

تتمثل طريقة لف المولود الجديد بشرشف قطني وذلك بوضع شرشف بشكل مسطح ممدود تحت الطفل مع ثني زاوية واحدة مثل الظرف ثم نضع الطفل عليه نلف بعد ذلك زاوية اليسار من الغطاء حول جسمه ثم ندسها تحته الى اسفل أخضري الزاوية السفلية فوق قدميه ثم لفي الزاوية اليمنى حوله مع ترك وجهه وعنقه فقط في الخارج غير ملفوفين.

عند بلوغ المولود الشهر الاول فانه يركل بقدميه كل شيء وعندها لا تنفع الاغطية او القماط لذا يجب تغيير الطريقة بإلباس المولود بنطلون خفيف تحت الاغطية حتى لا يصاب المولود بالبرد، ما قد يسبب له آلام في البطن جراء المغص.

قد حزّر بعض الاطباء من القماط لما له من اضرار كثيرة مؤكداً ان كل ما يقال عن فوائد القماط بأنه يقوي عضلات اليدين والرجلين ويحفظ وجهه وعينيه من الخدوش أو الجروح التي يمكن ان تسببها اظافر الطفل الحادة لا يستند الى دليل علمي يثبت صحتها أو فائدتها.

وبحسب الاطباء فان هناك العديد من الاضرار التي يسببها القماط للطفل ومن اهمها انه يعيق حركة المولود ويبطىء نموه واستجابته وحركته وتفاعله مع محيطه الخارجي كما يعيق طرح الفضلات من جسم الطفل.

ان هذه الظاهرة رغم قسوتها غير المقصودة تعود لسماع الام الكثير من الوصايا من امها وام زوجها او جدتها وكذلك تقصير المؤسسات الصحية والطبية والتربوية عن لعب دور فعال في التوعية من اخطار هذه العادة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع تقميط الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

هل عادة تقميط الطفل مفيدة او يجب تجنبها؟

لماذا لا ينصح بتقميط الطفل بعد اليوم؟

طريقة مثالية لتقميط طفلك الرضيع

‪ما رأيك ؟