كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الشره العصبي عند الأطفال!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الشره العصبي عند الأطفال!

يعتبر الشره العصبي عند الأطفال نوعاً من اضطرابات الأكل التي ترتكز على الإفراط في تناول الطعام خلال فترة زمنية قصيرة (غالباً أقل من ساعتين) والذي يعقبه التطهير أو التفريغ من خلال التقيّؤ.

 

أنواع الشره العصبي عند الأطفال

 

ان الشره العصبي نوعين:

 

- المطهّر:  يقوم الطفل بإجبار نفسه على التقيّؤ والتخلّص من كلّ الاطعمة التي تناولها والموجودة في أمعائه. كما أنه يمكن أن يتناول بعض الملينات أو مدرات البول أو الحقن الشرجية أو الأدوية الأخرى التي تنظف الأمعاء.

 

- غير المطهّر:  بدلاً من تفريغ الامعاء بعد الافراط في تناول الطعام، يجأ الطفل إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثّف وغريب أو يصوم عن الاكل لمدة ليست بالقصيرة وذلك بهدف حرق كلّ السعرات الحرارية التي تناولها وعدم إكتساب ايّ وزنٍ إضافيّ.

 

اسباب الشره العصبي عند الاطفال

 

- إن قلّة الثقة بالنفس وعدم الرضا عن شكل الجسم  يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بالشره العصبي. فالطفل، لا يعرف تماماً كيف يمكن أن يحافظ على وزنه بطريقة صحية ما يدفعه إلى الإعتقاد بأن التفرغ أو الصوم والرياضة المكثّفة هي من الطرق المهمة للحفاظ على الوزن.

 

- الوراثة أيضاً تلعب دوراً مهماً في موضوع إصابة الطفل بالشره العصبي. فإذا كان احد افراد العائلة يعاني من الشره العصبي، فمن الممكن أن تنتقل إلى الطفل ذلك لانها نوعاً من الإضطرابات التي تؤثر بشكلٍ مباشر على الجهاز العصبي ويمكن أن تنتقل عبر الأجيال تماماً كما الإكتئاب والأمراض النفسية الاخرى.

 

- إن ممارسة الطفل لأنواع من الرياضة أو الأنشطة حيث تعتمد على القوام الرفيع (مثل الباليه والجمباز وعرض الازياء وغيرها) يمكن أن تكون من العوامل التي تؤدي غلى إصابة الطفل بالشره العصبي. فالطفل يشتهي تناول الاطعمة الممنوعة والتي تسبب السمنة، بينما يخاف كثيراً من عدم قدرته على اكمال مسيرته في تلك الانواع من الأنشطة وهذا ما يؤدي إلى إصابته بالشره العصبي.

 

علاج الشره العصبي عند الاطفال

 

- إن استشارة الطبيب النفسي لعلاج الشره العصبي هي من أبرز الخطوات التي يجب أن يتخذها الأهل كي يساعدوا اطفالهم للشفاء منها. فالطبيب النفسي يخضع الطفل للعلاج الإدراكي السلوكي الذي يحدّد الاسباب ويعلّمه الطريقة الصحيحة للتعامل مع الظروف الحياتية التي يعيشها بعيداً عن الشره العصبي.

 

- كما ان استشارة معالج غذائي هي من الامور الضرورية التي تساعد الطفل على تنظيم أكله والتركيز على المأكولات الصحية التي توفر له العناصر الغذائية المفيدة وتمنع إكتسابه للوزن.

 

لقراءة المزيد عن الشراهة اضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تعالجون الشراهة عند اطفالكم؟

ما الأسباب التي تكمن وراء داء الشراهة عند المراهقين؟

تخلصوا من الشراهة عبر هذه الطرق البسيطة

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟