كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

للنوم عند الأطفال فوائد كثير ومتعددة وأهمها النمو لذلك تحرص الأمهات على تأمين ساعات النوم اللازمة لأطفالهن كي يكون نموهم صحّياً. ولكن مع اختلاف الاطفال وطريقة نومهم والأهم اختلاف أعمار الأطفال تختلف ساعات وأوقات النوم. في هذا المقال من صحتي سنعرض ساعات النوم اللازمة للفئات العمرية المتنوعة.

 

تقسيم الساعات بحسب العمر

 

تعاني اغلب الأمهات من مشاكل في النوم سواء من ناحيتهن أو من ناحية طفلهم بخاصة في المراحل الأولى أي قبل أن يبلغ الطفل عمر الثلاثة أشهر. فبعد هذا العمر تتحسن طريقة نوم الطفل ويصبح قادراً على النوم لوقت أطول بشكل متواصل. وها هي ساعات النوم اللازمة لكل عمر:

 

- لا يميز الطفل حديث الولادة بين فترات الليل والنهار فهو يقضي معظم وقته نائماً فبعض الرضع بعمر الست أسابيع قد ينامون ٦ ساعات ليلاً أما إجمالي ساعات النوم لحديثي الولادة فهو ١٨ ساعة خلال الـ٢٤ ساعة.

 

- في الشهر الثالث تنخفض ساعات النوم من ١٨ الى ١٥ ساعة نوم خلال الـ٢٤ ذلك مع الحرص على حصول الطفل على ثلاث قيلولات.

 

- يحتاج طفل الشهر السادس لـ١٤ ساعة نوم خلال الـ٢٤ ساعة مع حصوله على قيلولتين أثناء النهار؛ وبعد الشهر السادس تكون الاشهر التالية مشابهة تقريباً وصولاً الى عمرالسنتين.

 

- في عمر السنتين وثلاث سنوات يحتاج الطفل من ١٢ الى ١٣ ساعة من النوم خلال الـ٢٤ ساعة مع قيلولة واحدة في اليوم، وينخفض عدد ساعات النوم الى ٩ ساعات حين يبلغ عمر الطفل الأربع سنوات حتى يصل الى العشر سنوات بالإضافة الى قيلولة واحدة في فترة بعد الظهر أي بعد عودته من المدرسة لا تتجاوز فترة الساعة كحد أقصى. أما للبالغين فإن ٨ ساعات من النوم هو عدد كافٍ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

كل ما تحتاجين معرفته عن نوم طفلك الرضيع

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

نصائح اساسية لتساعدي طفلك الرضيع على النوم

‪ما رأيك ؟