كيف تعتنين بنظافة الرضيع في الشهر الاول؟

كيف تعتنين بنظافة الرضيع في الشهر الاول؟

تولي الام اهمية كبرى للعناية بمولودها الجديد خصوصاً في الاشهر الأولى، حيث تكون حريصة على توفير الرعاية الدقيقة له. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نطلعك على ابرز المعلومات التي تحتاجين اليها حول العناية بنظافة الرضيع في الشهر الاول. 

 

ما هي طرق العناية بالرضيع في الشهر الاول؟

 

العناية بنظافة الرضيع في الشهر تبدأ من الاهتمام ببشرته التي تكون حساسة للغاية تجاه العوامل المختلفة، لذا عند الاستحمام من المهم استعمال الماء الدافئة لا الباردة او الساخنة، مع استعمال الصابون المناسب له، والتأكد من عدم تعرضه للهواء خلال الاستحمام. ومن ثم بعد الانتهاء يجب تنشيف جسمه بطريقة لطيفة واستعمال المناشف القطنية الرقيقة على بشرته. ولا تنسي أن تستعيني بالمرطب الخاص بالاطفال للحفاظ على ترطيب بشرته ومنعها من الجفاف. 

 

كما أن العناية بنظافة الرضيع في الشهر الاول يجب أن تكون دقيقة حيال تنظيف السرة، المكان المخصص للحبل السري. ففي هذا الشهر تكون آثار الحبل السري لا تزال موجودة، لذا عليك أن تتنبهي الى هذا الامر وأن تنظفي المنطقة جيداً، حيث تغسلين يديك جيداً، ومن ثم استعمال المطهر الذي يصفه لك الطبيب على السرة لتنظيفها بعمق لمدة عشرة ايام كحد اقصى حيث يجف الحبل ويسقط من تلقاء نفسه. 

 

ايضاً في هذه المرحلة يجب التنبه الى نظافة المنطقة الحساسة لدى الرضيع، لا سيما وأنه يستعمل الحفاض بكثرة، ما يمكن أن يعرض بشرته في هذه المنطقة الى بعض المشاكل الجلدية. عليك أن تكوني حريصة على تنظيفها جيداً في كل مرة تبدلين له الحفاض وأن ترطبيها باستمرار لتمنعيها من الجفاف والتسلخ. بالاضافة الى ان غسلها بالماء والصابون المناسين امر ضروري للتأكد من منع تراكم البكتيريا أو الاوساخ على البشرة. 

 

وأخيراً، لا بد من التأكد أيضاً من الحرص على نظافة ملابس الطفل ومنعها من البقاء عليه في حال اتساخها، بل يجب تبديلها على الفور لمنع احتكاكها البشرة والتسبب بمشاكل جلدية للطفل. واستعمل الملابس القطنية الرقيقة. بالاضافة الى ضرورة التركيز على نظافة الاغراض الشخصية للطفل والتأكد من عدم استعمالها من قبل الآخرين.

 

مزيد من المعلومات حول نظافة الرضيع في المواضيع التالية: 


كل ما يهمك معرفته حول استحمام الرضيع في الشهر الاول!

8 قواعد يجب التركيز عليها للاعتناء الصحيح بنظافة الرضيع!

4 عادات خاطئة تضر بصحة طفلك... توقفي عنها فوراً!

‪ما رأيك ؟