لإستحمام الرضيع خلال فصل الشتاء... 6 خطوات تحميه من البرد!

لإستحمام الرضيع خلال فصل الشتاء... 6 خطوات تحميه من البرد!

فصل الشتاء بات على الأبواب، وعلى الرغم من برودة الطقس وإنخفاض درجات في هذه المرحلة، يجب الحفاظ على إستحمام رضيعكِ بشكل دوري، وذلك لتفادي زيادة إنتشار الميكروبات والجراثيم والأمراض التي تؤدي بدورها الى معاناة طفلكِ من الكثير من الأمراض الصحيّة الحادّة والخطيرة من جهة، كما أنه الضروري أنّ يشعر صغيركِ بالنظافة والراحة، ما يجعله ينام لفترات أطول من جهة أخرى.

 

كيف أحمّم طفلي خلال فصل الشتاء من دون أن يصاب بالبرد؟

 

أولاً: إحرصي على تدفئة الحمام والغرفة التي سيجلس فيها صغيرك بعد الاستحمام مباشرة بشكل جيّد، وذلك من خلال إغلاق تيارات الهواء بإحكام وتشغيل المدفأة.

 

ثانياً: إهتمي بتحضير جميع إحتياجات طفلك معكِ داخل الحمام، حتى لا يصاب بالبرد إذا قمتِ بنقله إلى غرفة أخرى لارتداء الملابس.

 

ثالثاً: من الضروري أن لا يستغرق حمام الطفل أكثر من 10 دقائق، ولا تلجأي أبداً الى الماء شديد السخونة لأنه يضرّ بصحة وبشرة طفلك.

 

رابعاً: خلال الإستحمام إغسلي جسم طفلكِ أولاً وإستخدمي صابون الأطفال مع التركيز على ثنيات جلده التي تجمع العرق والأوساخ، ثم إغسلي رأسه بالشامبو والماء الفاتر حتى لا يصاب بالبرد. وبعدها جففيه جيداً وبرفق، وقومي بوضع كريم مرطب على جسمه لان التدليك يساعده على الشعور بالدفء، وهنا نشير الى أنه يفضّل تفادي غسل شعر طفلك يومياً لأنه يفرز القليل من الزيوت، لذلك يكفي غسله مرتين في الأسبوع فقط.

 

خامساً: باشري بعد ذلك بإلباس رضيعكِ ثيابه بشكل سريع، وهنا إهتمي بأن تكون الطبقة الملامسة للجلد من القطن تجنباً لتعرّضه لأي نوع من الحساسية. ولا تهملي أيضاً إلباسه جوارب قطنية وغطاء للرأس، مع لفّه ببطانية خفيفة لضمان تدفئته المثالية.

 

سادساً: لعدم تعريض طفلكِ لأي تيار هوائي بارد من الأفضل إختيار أوقات المساء للإستحمام، ما يساعده بالمقابل في الحصول على فترات من النوم الهادئ بعد اللعب وتناول الحليب.

 

إليكِ المزيد من النصائح المفيدة من صحتي لإستحمام طفلكِ:

 

كيف تعتنين بنظافة الرضيع في الشهر الاول؟

كل ما يهمك معرفته حول استحمام الرضيع في الشهر الأول

نصائح تفيد كلّ أمّ لاختيار الشامبو الأفضل لطفلها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟