متى يُمكن أن يبدأ الرّضيع بشرب الماء؟

متى يُمكن أن يبدأ الرّضيع بشرب الماء؟

على الرّغم من أنّ شرب الماء يُعتبر من العادات الضّروريّة والصحّية لكلّ كائنٍ حيّ، إلا أنّه عندما يتعلّق الأمر بالطّفل الرّضيع ينبغي الالتزام بالإرشادات الطبّية والتقيّد ببعض الضوابط حفاظاً على صحّة الرّضيع.

 

فمتى يُمكن أن يبدأ الرّضيع بشرب الماء؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الوقت المُناسب لشرب الرضيع الماء

 

عادةً ما يُنصح بإعطاء الطّفل الرّضيع الماء عندما يبلغ حوالي 4 إلى 6 أشهر، وهذا يعتمد على البدء بإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي.

 

فيُفضّل عدم إعطاء الطّفل الماء قبل بلوغ هذا العمر، لأنّ هذه الفترة تتلخّص بمرحلة الرّضاعة الطبيعيّة أو الرّضاعة الصناعيّة وكلاهما يُعتبر كافياً للرّضيع، كما أنّه ليس بحاجة لأن تمتلئ معدته بالماء والتي قد تلعب دوراً سلبياً في حال أُعطيت له قبل الوقت اللازم وقد تُقلل من شهيّتهوإقباله على الرّضاعة.

 

هل يحتاج إلى الماء في الطّقس الحارّ؟

 

حتّى عندما يكون الطّقس حاراً أو أثناء إصابته بالإسهال أو القيء، فإنّ الطّفل الرّضيع لا يحتاج إلى الماء قبل عمر الـ4 أشهر إلى 6 أشهر لتجنبيه الجفاف.

 

ولكن كلّ ما يجب القيام به في هذه الحالات، هو زيادة عدد مرّات الرّضاعة الطبيعيّة أو الصناعيّة فهي تُعدّ كافيةً له وتُجنّب جسمه الجفاف.

 

وإذا استدعى الأمر فسيحتاج الطّفل في بعض الحالات إلى محلولٍ لمُعالجة الجفاف، لأنّه بحاجة إلى الأملاح والمعادن وليس للماء فقط، وهذا يصفه الطّبيب بعد الكشف على الطّفل عند صابته بحالةٍ صحّية ما.

 

كيفيّة إعطاء الرضيع الماء

 

على الأمّ البدء بإعطاء طفلها الرّضيع كمّية بسيطة من الماء عند تناوله الطّعام الصلب أي عند بلوغه العمر المُناسب، ولا بدّ من إعطائه ربع كوبٍ في البداية أو ما يُقارب 4 ملاعق كبيرة عند كلّ وجبة غذائيّة.

 

كما يُمكن أن تنتظر الأمّ شهراً إضافيّاً بعد البدء بتناول الرّضيع الأطعمة الصلبة لإعطائه الماء، وذلك في حال لم يصب بالإمساك.

 

بما أن لكلّ حالةٍ تشخيصها الخاص وبوجود حالاتٍ استثنائيّة، يُنصح بالرّجوع إلى طبيب الأطفال الذي يتمكّن من فحص الطّفل الرّضيع وتحديد الفترة الصّائبة لبدء شربه الماء.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الرضيع عبر موقع صحتي:

 

تجنّبي اعطاء رضيعك الماء قبل هذا السنّ!

قبل هذا العمر... لا تقدّمي أبداً العصائر لطفلكِ الرضيع!

9 أطعمة سهلة المضغ للرضيع من دون أسنان!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟