مخاطر عديدة وراء استخدام طفلك للمشاية لا تستهيني بها!

مخاطر عديدة وراء استخدام طفلك للمشاية لا تستهيني بها!

ربما تعتقدين أنه عندما يكون الطفل منشغلاً في المشاية، يعني أنه آمن ويمكن تركه من دون مراقبة لفترات قصيرة. ولكن في الواقع، تحتاجين إلى اهتمام وانتباه أكبر عندما يكون صغيرك في المشاية، اذ يمكن أن تقع الحوادث بسهولة حتى بوجود رقابة من قبلك. سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي أن نشرح لك مخاطر المشاية على طفلك.

 

المشاية تسبّب الحوادث

 

يمكن للمشاية أن تسبب عدد من الحوادث والإصابات لطفلك. فهي تعتبر خطرة لأنها تزوّد الطفل بسرعة إضافية، وبارتفاع أعلى، وتعرّضه لأخطار متعدّدة. كما أنها لا تكون مستقرة على الأسطح غير المستوية. وتُحدث الإصابات غالباً، عندما تتعثر، فتسقط من أعلى الدرج أو ترتطم بالأثاث. كما أنّ هناك مخاطر إضافية على الطفل كأن يحرق نفسه بكوب من القهوة الساخنة او بنار الشمعة، وهي أغراض كانت بعيدة عن متناول يده في السابق. كما تتيح المشاية للطفل الوصول إلى أغراض المنزل التي قد تصيبه بالتسمّم، مثل العطور وغسول الفم. 

 

المشاية تؤخر المشي عند طفلك

 

اذا كنت تعتقدين أن المشاية تساعد طفلك على المشي المبكر، فأنت مخطئة. بل على العكس هي تؤخر عملية المشي، لأنّها تضعف الأجزاء العلوية من ساقي طفلك وأردافه فيختل توازنه عند محاولة المشي. كما قد تسبّب المشاية تقوّس الساقين والمشي على رؤوس الاصابع. ولاتقان مهارة المشي، يحتاج الأطفال الى التدحرج والتقلّب، والحبو أو الزحف، والجلوس، واللعب على الأرض. 

 

في بعض الدول المتقدمة ككندا، مُنع تصنيع وبيع المشاية، نظراً لمخاطرها. ويمكنك استبدال المشاية بالمقاعد الثابتة الهزازة، أو الأرجوحة، أو مقاعد الطعام المخصصة للطفل فهي تعتبر آمنة.

 

ولكن في حال استخدامها، يجدر بك الاّ تضعي طفلك فيها قبل بلوغه الشهر الثامن أو التاسع، وألاّ تتركيه بمفرده فيها، فقد يؤذي نفسه بحركته الزائدة. وأحرصي على الاّ يتخطّى استخدام طفلك لها الساعة أو الساعتين يوميّاً.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للعناية باطفالكم:

 

من يرعى الطفل أثناء عمل أمه؟

كيف تؤثر الفوضى المنزلية على صحة الاطفال؟

تابعي نمو طفلك النفسي عبر السنوات!

‪ما رأيك ؟