5 أنواع من الفيروسات تعرّض حياة الأطفال للخطر

5 أنواع من الفيروسات تعرّض حياة الأطفال للخطر

صحّة الأطفال تكون مهدّدة بالعديد من أنواع الفيروسات نظراً لضعف جهازهم المناعي الذي لا يستطيع محاربتها، وبالتالي تؤدي الى اصابتهم بأمراض كالحصبة، الجدري، النزلات المعوية، أمراض الكبد المعدية والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى الفيروسية.

 

النزلة المعوية

 

انّ النزلة المعوية الحادة هي عبارة عن إصابة الأمعاء بالتهاب، تتراوح أعراضه بين إسهال خفيف عابر إلى مرض شديد وجفاف يؤدي في بعض الحالات إلى الغيبوبة أو الوفاة إن لم تتمّ معالجته. وغالباً ما يبدأ المرض بحمى خفيفة وقيء، وتزول هذه الأعراض تدريجياً خلال أربعة إلى خمسة أيام. كما أنّ الفيروس المسبّب للنزلة المعوية يُحدث التهاباً أو تلفاً لأغشية المعدة والأمعاء. ومن الفيروسات المسبّبة للنزلة المعوية فيروس الروتا. ومعظم الفيروسات والبكتريا المسبّبة لالتهاب الأمعاء تأتي إمّا عن طريق الطعام والشراب الملوّثين أو عن طريق الأيدي. 

 

التهاب الكبد الفيروسي

 

انّ التهاب الكبد الفيروسي الحاد عند الأطفال يصيب الطفل خلال فترة وجوده بالحضانة. وعادة ما ينتهي خلال ستة أشهر، أمّا إذا بقي أو استمرّ الالتهاب بعد هذه الفترة فإنّ هذا يعني أنّ الطفل أصيب بالتهاب الكبد المزمن. وتنتقل العدوى امّا عن طريق الدم، وعن طريق تناول طعام ملوث بالفيروس، ومن خلال مراكز رعاية الطفولة والحضانات والأدوات المنزلية، التي تعدّ من أسباب تفشي المرض. من مضاعفاته، عجز الكبد الحاد والمفاجئ، واعتلال الدماغ وتجلط الدم ممّا يؤدي في بعض الحالات للوفاة إذا تأخرت الإجراءات العلاجية. 

 

الجدري

 

هو مرض تلوثي معد يسبّبه فيروس الجدري، وهو يمكن أن يكون فتاكاً. أبرز أعراضه، التعب وارتفاع حادّ في درجة حرارة الجسم، وطفح شديد على الجلد. ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال، العطس أو التنفس، كما عن طريق ملامسة الأغراض الشخصية.

 

الانفلونزا

 

فيروس الإنفلونزا أيّ الرشح العادي الذي يلتقطه الاشخاص من الهواء وتقلبات الطقس، قد يؤدي الى صعوبة في التنفس عند الأطفال، او النقص في الاوكسيجين أو التهابات الرئة او الاصابة بالاسهال ممّا يستدعي دخول الطفل الى المستشفى. ومن أبرز الأعراض التي تدل على تفاقم الوضع والتعرض لمضاعفات خطيرة، الارتفاع المستمر والدائم في الحرارة، مع انخفاض الوعي وعدم التركيز في شكل طبيعي.

 

الحصبة

 

مرض الحصبة أيضاً مرض فيروسي معدٍ بشدّة، ينجم عن العدوى بفيروس الحصبة الذي ينتقل عن طريق السعال أو العطس أو مخالطة شخص مصاب عن كثب. من أعراضها ارتفاع حاد في درجة الحرارة. ويمكن أن تسبب الوفاة في صفوف الأطفال ممن يعانون سوء التغذية. 

 

ولتفادي كل هذه المضاعفات يجب اعطاء الطفل اللقاحات المناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هكذا نحافظ على منزل خال من الأمراض

هل تؤثر مضادات الانفلونزا سلباً عليك خلال حملك؟

هل يعاني طفلك من التهابات الفم؟ اليك ما يجب ان تعرفيه عنها

‪ما رأيك ؟
من انوثة