ما هو علاج ارتفاع ضغط العين؟

ما هو علاج ارتفاع ضغط العين؟

ضغط العين هو عبارة عن سائل يحتوي على كمية قليلة من البروتين ويُطلَق عليه اسم الخلط المائي. ولهذا السائل دور مهم للتحكم بوظيفة العين وارتفاعه ويمكن ان يسبب مشاكل عديدة في العين تؤدي الى فقدان البصر أحياناً في حال لم يتم التشخيص السريعة. فما هي أعراض وعلاج إرتفاع ضغط العين؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

أهمية ضغط العين 

 

لضغط العين أهمية بالغة فهو يعطي للعين شكلها الدائري وينظم مرور المواد الغذائية والاوكسجين من الدم الى أنسجة العين.

 

أسباب إرتفاع ضغط العين

 

تتعدد العوامل التي تزيد من إرتفاع ضغط العين وأبرزها:

- إنغلاق أماكن تصريف السوائل داخل العين مما يسبب احتباساً داخلها ويرتفع حينها ضغط العين.

- التقدم في العمر.

- الوراثة.

- الإصابة بمرض السكري.

 

أعراض ارتفاع ضغط العين

 

قد تبدأ الاعراض خفيفة فلا يتنبه اليها المريض٬ لكنها قد تكون بالغة الاهمية وإشارة على إرتفاع ضغط العين ومنها صداع مستمر٬ آلام في العينين وحولها٬ إحمرار في بياض العين٬ تشوش الرؤية٬ رؤية الالوان محاطة بهالات.

 

اسباب تؤدي الى رفة العين

 

تشخيص ارتفاع ضغط العين

 

في حال ظهور احد الاعراض٬ يجب إستشارة طبيب العيون الذي يقوم بفحص مستوى ضغط العين الداخلي٬ مستوى تلف الاعصاب ومستوى تدني الرؤية وذلك لتحديد العلاج المناسب.

 

علاج إرتفاع ضغط العين

 

يتم تلقي علاج ضغط العين بحسب حالة المريض ووبعد التأكد من الاسباب المؤدية لذلك. لذا يصف الطبيب في البداية قطرات للعين وحبوب تخفض نسبة ارتفاع ضغط العين لكن يجب الالتزام بإستخدامها حسب إرشادات الطبيب لأنّ إهمالها يؤدي الى آثار جانبية غير مرغوبة كتلف العين من جديد.

 

كما يجب الإحتفاظ بقطرات العين في مكان بارد وعدم تعريضها لأشعة الشمس. لكن في حال لم يتم السيطرة على ارتفاع ضغط العين بطريقة مرضية٬ يلجأ الطبيب الى العلاج بالليزر البارد لفتح الانابيب الضيقة المغلقة والتخلص من الضغط الموجود. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة