هل تسبب الضغوطات المالية الإكتئاب؟

هل تسبب الضغوطات المالية الإكتئاب؟

يعتبر الإكتئاب من الحالات النفسية الأكثر شيوعاً في المجتمع وهو عبارة عن الشعور بالحزن الشديد واليأس بسبب المشاكل والضغوطات المهنية والحياتية. إلّا أنه ووفقاً لدراسةٍ أجريت في العام 2012 ونشرت في مجلة  the American Journal of Psychiatry لعلماء ألمان، فالدين، الإفلاس والبطالة هي من العوامل المرتبطة بالاكتئاب والإنتحار في العالم.

 

العلاقة بين الإكتئاب والضغوط المالية

 

زيادة التوتر

 

إن الضغوطات المالية التي يمكن أن تتمثّل بعدم توفّر مصدراً ثابتاً وشهرياً للحصول على المال الكافي لسدّ الإحتياجات اليومية والعائلية يمكن أن تسبب التوتر. من هنا فالتوتر الزائد واليوميّ يؤثّر بشكل مباشر وقويّ على صحة الأعصاب ما يؤدي بالتالي إلى الإكتئاب المزمن والحزن الشديد.

 

الأرق

 

إن كثرة الأفكار السلبية بسبب المشاكل والضغوطات المالية التي تسيطر على الدماغ من شأنها أن تسبب الأرق والعجز عن النوم خلال الليل. وبدوره فإن الارق يمكن أن يكون السبب الكامن وراء الإجهاد الفكري والبدني وهي الأمور التي تؤثر على النظام العصبي وصحته و تسبب بدورها اليأس والإكتئاب.

 

خسارة الثقة بالنفس

 

إن الضغوطات لمالية على أشكالها تحطّم الثقة بالنفس وتعرّض الشخص للإحباط واليأس. فالشخص الذي يعجز عن سدّ ديونه أو توفير أقلّ إحتياجات عائلته اليومية أو ذلك الذي يعجز عن إيجاد عملٍ يليق بمستواه العلمي، فهو عرضةً لخسارة ثقته بنفسه ولإنعزاله عن المجتمع. فهذاا لشخص يشعر بالعجز التام وعدم القدرة على تحقيق طموحاته فيحسّ بأنه مقيّد اليدين ولا يلقى أي مجهودٍ يقوم به التقدير الكافي.

 

كيفية التغلب من الإكتئاب

 

إستشارة الطبيب

 

إن الإكتئاب هي حالة نفسية خطيرة لا بدّ من علاجها بسرعة وإلّا أدّت إلى الإنتحار أو إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين الخطيرة. من هنا لا بدّ من استشارة طبيب نفسيّ والخضوع للعلاج الإدراكي السلوكي لتحديد الاسباب الرئيسية للإكتئاب وإيجاد الحلول المناسبة له.

 

ممارسة الأنشطة

 

إن الرياضة والأنشطة الخارجية كالخروج مع الأصدقاء تساعد في التخلّص من الإكتئاب وتحسين المزاج ذلك لأنها تحفّز الدماغ على إفراز هرمونات السعادة أي السيروتونين بدل الكورتيزول اي هرمون التوتر. كما ان الأنشطة الرياضية تساعد على تعزيز الثقة في النفس وتحسين شكل الجسم.

 

لقراءة المزيد عن الإكتئاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل ينتقل الاكتئاب عبر الوراثة؟

الإكتئاب خطر يهدّد حياتك الجنسية!

5 عبارات لا تتوجه بها أبداً لشخص يعاني من الإكتئاب!

‪ما رأيك ؟