تعانين من تصرفات ابنتك المراهقة؟ اليك الحل

تعانين من تصرفات ابنتك المراهقة؟ اليك الحل

يعاني العديد من الامهات في كيفية التعامل مع بناتهن المراهقات نظرا لما يحمله سن المراهقة من تعقيدات في الشخصية وتمرّد على الاهل. اذا كنت واحدة منهن وتحتاجين الى فهم شخصية ابنتك، تعرّفي اذن من خلال هذا المقال من موقع صحتي على افضل الطرق للتعامل مع ابنتك المراهقة وكيفية تقوية العلاقة وتعزيز الثقة بينكما.

 

الطرق الصحيحة للتعامل مع الابنة المراهقة

 

صداقتك امر مهم لها: حاولي ان تكسبي صداقتها لانه بهذه الطريقة تفصح لك عن مكنونات قلبها ومشاعرها واحاسيسها واسرارها فتعتبرك كصديقتها المقربة. ففتور العلاقة بينكما وانعدام الحوار يبعد المسافات ويجعل الفتاة تتذمر اذا سألتها عن امورها الخاصة. الاصغاء باهتمام لكلام الابنة عندما تلجأ اليك امر مهم جدا. والاهم اشعارها بالاهتمام عند سماعها ومناقشتها بهدوء بعيدا من المواعظ.

 

لا تجعليها تهرب منك: تجنبي قدر الامكان السخرية مهما كانت افكارها سخيفة او متطرفة، فالسخرية قد تسبب لها اذى نفسيا لن تنساه وتبعدها عن فتح حوار معك. اذ ان النقد المستمر لتصرفاتها يجعلها تهرب من مناقشة اي امر معك. وحاولي ان تمدحيها في الكثير من الاوقات، وابتعدي عن اسلوب التأنيب او الاستمرار في ذكر اخطائها.

 

احترمي خصوصيتها: يمكنك مراقبتها بطريقة غير مباشرة، وعدم اختراق خصوصيتها. فالاحترام اساس العلاقات المتينة واساس تكوين الثقة. ويمكنك ان تكوني سندا لها اذا احتاجتك يوما ما لحل مشاكلها. واحرصي على تفهم احتياجاتها الجسدية والعاطفية والنفسية على حد سواء.

 

لا تذلّيها: ابتعدي عن وصف ابنتك بصفات غير لائقة امام الاخرين. لان في مرحلة المراهقة تكون الفتاة مرهفة الحس واي كلام جارح قد يسبب لها الاذى ويجعل منها عندما تكبر فتاة قاسية تفتقد للمحبة. واحذري من نقد سلوكها وشخصيتها بصفات غير محبّبة الامر الذي يجعل ردة فعلها عنيفة ومليئة بالكراهية وربما يوّلد عندها شعورا بالانتقام، وقد يؤدي بها الى الانعزال.

 

لا تتحدّيها: من الافضل الا تتحدي ابنتك وخصوصا اذا كانت غاضبة، فهذا اشبه بصب الزيت على النار. حاولي ان تلزمي هدوءك ولا تصرخي في وجهها كي لا تنجري الى عراك معها. فاذا حافظت على هدوئك وعلى المنطق في مخاطبتها فمن الممكن ان ينجح هذا الاسلوب في التخفيف من غضبها وعندها تعود للتعامل معك بهدوء. 

 

إليكم المزيد من المعلومات عن المراهق من خلال الروابط التالية: 

 

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

‪ما رأيك ؟