كيف يمكن للمراهقين مواجهة ضغوطهم النفسية؟

كيف يمكن للمراهقين مواجهة ضغوطهم النفسية؟

الضغوط النفسية التي يتعرّض لها المراهقون لا يمكن حلّها في بعض الأحيان من دون اللجوء إلى طرق محددة ومفيدة. من هنا موقع صحتي يقدّم لكم أبرز طرق مواجهة الضغوط النفسية في فترة المراهقة التي يمكن أن تقدّموها لأبنائكم كي يتمكنوا من تخطي هذه المرحلة الدقيقة التي يمرون بها.

 

الصبر في مواجهة الضغوط

 

الطريقة الأولى التي يمكن تلقينها لأبنائكم هو الصبر تجاه هذه المشكلات التي يواجهونها. وفي هذا الإطار، يمكنكم ان تقفوا إلى جانبهم خلال تخطيهم هذه الضغوط، مع تقديم الدعم لهم وتشديد عزيمتهم للتغلب على هذه الأوقات العصيبة. وبالتالي يتشجعون على التحمّل أكثر ما يساعدهم على التفكير ملياً قبل التصرف أو إصدار أي ردة فعل، ما يدفعهم إلى الشعور بالراحة عند تخطيها.

 

طلب المساعدة

 

من الأمور التي لا يرغب المراهقون القيام بها هي تلقي المساعدة من أي شخص، وهذا امر طبيعي في هذه المرحلة حيث يسعون إلى إثبات ذواتهم. ولكن عليكم كوالدين أن تطمئنوا أبناءكم المراهقين على أن طلب المساعدة ليس بالضرورة علامة ضعف، إنما هي علامة قوة لمشاركة الآخرين مشكلاتهم. وبالتالي فإن طلب المساعدة من ذوي الخبرات السابقة يساعدهم على تخطي هذه الضغوط النفسية.

 

ممارسة الهوايات المفضلة

 

من الطرق أيضاً التي تساعد المراهقين على تجاوز الضغوط النفسية في هذه المرحلة هي ممارسة الهوايات المفضلة، كالرياضة أو الموسيقى أو المطالعة أو غيرها من الهوايات. وهذا الامر يمكن أن يخفف من آثار الضغوط النفسية كالتشنج والعصبية والغضب والقلق، ما يجعل المراهق يشعر بالراحة والهدوء اكثر.

 

الثقة بالنفس

 

كما أن عليكم كأهل أن تشجعوا أبناءكم المراهقين على تعزيز الثقة بالنفس من خلال الإتكال على انفسهم أكثر والاعتماد على ذكائهم لحل بعض المشاكل الصغيرة أو حتى تخطيها من دون أن تترك آثاراً كبيرة في شخصيتهم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما هي المراهقة وما هي تحدياتها؟

الحوار...اساس حل المشاكل لدى المراهقين

الآباء والمراهقون...كيف تبنى العلاقة بينهم

 

‪ما رأيك ؟