لن تتصوروا تأثير الاهمال العاطفي على مستقبل الطفل!

لن تتصوروا تأثير الاهمال العاطفي على مستقبل الطفل!

إن إهمال الأطفال عاطفياً حالة خطيرة لأن ذلك يحرمهم من القدرة على التفاعل الاجتماعي والعواطف الأساسية التي هم بحاجة لها. فإهمال الطفل عاطفياً في بيته أو مدرسته أو محيطه سيجعله يتعلق بكل شيء يمنحه الحنان والعاطفة والإهتمام ما يشكّل خطراً حقيقياً على تنشئته.

 

حنان الأهل... حاجة ضرورية لكل طفل!

 

العاطفة والحنان حاجة ضرورية لا يحققها الطفل إلا عند أبويه، والأطفال الذين يحصلون على القدر الكافي من الإهتمام يتمتعون بإتزان واضح وإطمئنان عاطفي وإنسجام مع محيطهم.

 

ما هي أضرار إهمال الطفل عاطفياً؟

 

دراسة أميركية أثبتت وجود علاقة بين إهمال الأطفال عاطفياً وإصابتهم بالسكتات الدماغية في المستقبل. فالأشخاص الذين يعانون من إهمال عاطفي في طفولتهم هم أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بسكتات دماغية لاحقاً، مقارنة بمن لم يصابوا بهذا النقص. إضافة الى ذلك فإن الأطفال الذين يعانون من إهمال عاطفي يتعرضون للإصابة بأمراض نفسية خطيرة.

 

لذلك من الضروري تجنّب أي سلوك يؤثر على النمو العاطفي للطفل، كالتقليل من شأنه، القسوة عليه، تهديده، عزله ورفضه، لأن في ذلك تأثير كبير على ثقته بنفسه. وبالتالي يجب أن يُحاط بالرعاية والحنان والإهتمام المطلق.

 

 

نصائح لمنح الطفل الإهتمام العاطفي الضروري

 

- يُنصح الأهل بدمج أطفالهم في التجارب الاجتماعية الطبيعية ما يمكنهم من تكوين صداقات وعلاقات إجتماعية، علماً أن عزلهم سيضر بنموهم المعرفي والعاطفي والاجتماعي.

 

- من المهم جداً إعتماد الحوار والنقاش الهادئ والبنّاء بين أفراد الأسرة ما ينمّي مشاعر الأطفال ويمنحهم الطمأنينة والراحة.

 

- الإستماع للطفل واجب على كل أهل كما أن الأخذ في رأيهم واستشارتهم والسماع يزيد من ثقتهم بأنفسهم ويقوي شخصيتهم.

 

- من المهم تجنّب السلوكيات والتصرفات الخاطئة أمام الأطفال كالضرب والشتم، لأن ذلك يؤدي الى إنعدام الثقة بنفسه وتدميره إجتماعياً.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال على هذه الروابط:

 

4 سلوكيات خاطئة تدّمر أطفالكم... إبتعدوا عنها!

هل تقولين هذه العبارات لطفلك؟ تجنبي ذلك منذ الآن!

أمور خطيرة تهدّد طفلكم في البيت... إحذروها!

‪ما رأيك ؟