هذا ما يجب ان يعرفه كل رجل عن دوالي الخصية

هذا ما يجب ان يعرفه كل رجل عن دوالي الخصية

دوالي الخضية هي عبارة عن تضخم في أوردة متعددة أو في وريد واحد متواجد في كيس الصفن وتختلف عن الدوالي التي تظهر في العادة في باقي أنحاء الجسم، مثل الأرجل. دوالي الخصية هي من أكثر الأشياء التي تسبب انخفاض الحيوانات المنوية عند الرجل، بالإضافة الى الإضرار بجودة هذه الاخيرة والإضرار بها ككل، كما تؤدي في بعض الحالات الى تصغير في حجم الخصيتين.

 

دوالي الخصية

 

تعاني نسبة كبيرة من الرجال من دوالي الخصية وقد تسبب في بعض الحالات المتقدمة عند عدد كبير من المرضى بمشكلة العقم عند هؤلاء، لا تظهر الكثير من الاعراض سوى الشعور بالقليل بعدم الراحة لأن الدوالي تعمل على تمديد الأوعية الدموية وتوسع الاوردة الموجودة في جلد الخصية والمحيطة بكيس الصفن وهي تتشابه من حيث اللون الأزرق بالدوالي التي تظهر في الأرجل.

 

أعراض دوالي الخصية

 

نادراً ما تسبب دوالي الخصية بأعراض ظاهرة إنما بالمجمل يكون الشعور بعدم الارتياح هو العارض الأبرز لهذه المشكلة بالإضافة الى الشعور بالإنزعاج بسبب القيام بالكثير من المجهود البدني. قد يتفاقم وضع الدوالي من يوم الى آخر ويزداد حجمها بشكل واضح وكبير وتصبح أكثر ظهوراً. ينصح للتخفيف من هذه الآلام والإنزعاجات محاولة النوم على الظهر.

 

أسباب حصول دوالي الخصية

 

تظهر دوالي الخصية بسبب تقصير في عمل صمامات الأوردة الموجودة في الحبل المنوي، فمهمة هذا الاخير هي حمل الدم من الخصية وإليها، ويؤدي ارتجاع الدم الى الضغط على هذه الاخيرة ما ينتج عنه تمدد في الأوردة ويتلف أنسجة خلايا الخصية، ما يسبب بتدهور حالة الشخص النفسية والجسدية. تؤثر كما ذكرنا سابقاً دوالي الخصية على خصوبة الرجل بنسبة كبيرة لأن الدم المرتجع يسبب بارتفاع حرارة الخصية ما يسبب بضعف كبير في إنتاج الحيوانات المنوية ويصعب عليها الحركة ويخفض أيضاً من قوتها وقدرتها على تلقيح البويضة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الخصية من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن علاج ضمور الخصية؟

امور يجب ان يعرفها كلّ رجل عن تورم الخصية

فتق الخصية مؤلم وشائع فهل تعرضتم له؟

‪ما رأيك ؟