هل يمكن لدوالي الخصية أن تمنع الحمل؟

هل يمكن لدوالي الخصية أن تمنع الحمل؟

دوالي الخصية هي عبارة عن تمدد الأوردة الطبيعية المحيطة بالخصية داخل كيس الصفن بسبب ضعف الصمامات وارتجاع الدم في بعض الاوردة المصابة، وهي مشكلة شائعة جدا تصيب حوالي 15 % من الرجال بصفة عامة وحوالي 40% من الرجال الذين يعانون من العقم، ما يجعلها من الاسباب الرئيسية لانخفاض الخصوبة لدى الرجال وتأخر الحمل والانجاب لدى بعض الازواج.

 

دوالي الخصية وتأثيرها على الإنجاب

 

إن دوالي الخصية تؤثر بشكل كبير على الإنجاب، حيث أنها تؤدي إلى ضعف في نمو الخصية وكذلك إلى حدوث تشوهات في الحيوانات المنوية وضعف في إنتاجها، ما يؤدي إلى تقليل عددها.

 

فدوالي الخصية ترفع من درجة حرارة الخصية بشكل أعلى من الطبيعي، ما يقلل من نسبة الحيوانات المنوية السليمة والقوية، ويضعف من قدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة، والأخطر أنها تتسبب فى تشويه وموت نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة، ما يجعلها عاملاً يؤثر مباشرة بشكل سلبي على قدرة الإنجاب ما قد يؤخر حمل الزوجة لفترة طويلة.

 

كيف يمكن علاج دوالي الخصية؟

 

العلاج الجراحي هو الأنسب وذلك عن طريق الفتح او المنظار، مع الإشارة الى أنه في بعض الحالات النادرة يعود ظهور الدوالي حتى لو كانت العملية الاولية ناجحة.

 

وبعد علاج دوالي الخصية سواء في ناحية واحدة او ناحيتين يمكن متابعة حالة المريض من خلال تحاليل السائل المنوي والموجات فوق الصوتية وكذلك ترقب حدوث الحمل بأقرب فرصة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن دوالي الخصية عبر موقع صحتي:

 

عملية دوالي الخصية... هل يمكن ان تعالج العقم؟

لا تتجاهل الم الخصية اليسرى... واليك السبب!

دوالي الخصية خطر يهدد أي رجل... فكيف يمكن علاجه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة