قواعد اساسية تحدد فن التعامل في الحياة الزوجية

قواعد اساسية تحدد فن التعامل في الحياة الزوجية

ما هي الحياة الزوجية؟ سؤال يتبادر الى اذهان من يفكّرون بالزواج. في الواقع ان الحياة الزوجية تبنى على اسس محددة، واذا لم تكن متوافرة فيها، قد تفشل. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفكم على تلك الاسس الضرورية لبناء حياة زوجية سعيدة.

 

من المهم معرفة ان الحياة الزوجية لا تخلو من المشاكل والمشاجرات بين الزوجين ولكن طريقة التعامل مع هذه المشاكل هي التي تفاقم الامور وتزيدها سوءا. والعلاقة الزوجية الحقيقية هي شراكة حقيقية بين شخصين بعيدا من التظاهر والتمثيل. ويجب ان تقوم وفق هذه المبادئ:

 

 الاحترام

 

الاحترام أساس الحياة الزوجية، والتعامل بين الزوجين. فالاحترام أساس التفاهم والود مما يؤدي الى تفادي المشاكل. وعندما يختفي الاحترام تبدأ العلاقة بالانهيار. واحترام الشريك يعني احترام رأيه ومشاعره وعدم الاستهزاء بها، وعدم التحدث بطريقة سلبية عنه أمام الآخرين وغيرها من الامور. فالاهانات بين الشريكين مرفوضة في الحياة الزوجية وقد تقود الى اعادة النظر في العلاقة.

 

المشاركة

 

الحياة الزوجية تعني المشاركة في كل الامور والمشاريع التي يطمح الزوجان القيام بها. والحياة الزوجية تقوم على اساس المشاركة، ولا سبيل لذلك إلا بالتشاور. والتشاور بين الزوجين يشيع روح المحبة والمودة والتفاهم، ويبعث الثقة والطمأنينة في النفس، كما أنه يشعر كل طرف أن الطرف الآخر يحترم فكره ويقدّره.

 

المصارحة 

 

الصراحة هي قوام الحياة الزوجية السليمة ولا غنى عنها، فهي ضرورية لإيجاد التفاهم وحصول المودة. فالكذب والمداراة من أهم أسباب ضعف الثقة. وللمصارحة ايجابيات في الحياة الزوجية تتمثل بإخراج مكنونات النفس وعدم تراكمها، والتقريب بين وجهات النظر، والوقاية من كثير من المشكلات وحلّها في مهدها قبل تفاقمها. ومن المهم عدم اخفاء الاسرار عن الشريك، وإشعار كل طرف بأهميته عند الطرف الآخر.

 

التضحية

 

التضحية هي أسمى أنواع العطاء، وهي تعمل على تقارب الزوجين. فمراعاة الشريك والاحساس به والوقوف دوماً بجانبه في اوقات الضيق واوقات السعادة وبذل الجهد مقابل ارضائه يساعد على استمرار الحياة الزوجية ونجاحها. ولكن على كل طرف ان يقدّر مايفعله الاخر لاجله. فلا بد من التضحية في الحياة الزوجية، ولكن ليس الى حدّ التنازل المطلق، الذي يهدم الزواج مستقبلا ويؤثر سلبا على الطرفين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الحياة الزوجية:

 

قواعد تقوم عليها الحياة الزوجية الناجحة

ما هو سرّ السعادة الزوجية؟

احذروا هذه الامور في العلاقة الزوجية

‪ما رأيك ؟