احذروا هذه الامور في العلاقة الزوجية

احذروا هذه الامور في العلاقة الزوجية

ان اساس العلاقة الزوجية الناجحة، الاحترام المتبادل بين الشريكين، اضافة الى مبادئ اساسية اخرى لا يمكن تجاهلها لانها تضمن استمرارية العلاقة. وقد تؤدي بعض التصرفات السلبية من قبل أحد الشريكين إلى نتائج غير محببة تضع العلاقة في حكم الفشل، نتيجة الخلافات التي تباعد بين الزوجين. في هذا المقال من موقع صحتي سنضيء على اشياء او تصرفات لا يمكن تقبلها في العلاقة الزوجية.

 

الشتائم

 

الخلافات والشجارات طبيعية بين كل الازواج، وقد تنشب بين الحين والاخر، ولا تدوم كثيرا، ويعود الزوجان الى تناغمهما من جديد. ولكن الاعتداء اللفظي قد يكون جارحا ولا ينسى بسهولة ولا سيما اذا تضمن الشتائم التي من شأنها تكبير الهوة والشقاق بين الزوجين.

 

الضرب

 

الضرب من اكثر الاشياء التي لا يمكن تقبلها في العلاقة الزوجية. فهو يؤدي الى نتائج لا تحمد عقباها، لا سيما الاذية الجسدية والنفسية، التي يمكن ان يتسبب بها هذا العمل الشائن. لذلك، من الافضل اللجوء الى الحوار لحل المشاكل وتجنّب التهديد والعنف. 

 

تضييق هامش الحرية 

 

بعض الازواج يلجأون في كثير من الاحيان الى التضييق على زوجاتهم، ومنعهن من الخروج من المنزل مع الاصدقاء او ممارسة بعض النشاطات او القيام بزيارات اجتماعية او حضور الحفلات والمناسبات اذا لم يكونوا برفقتهن. ان الحفاظ على هامش من الحرية امر اساسي لاستمرار العلاقة الزوجية السليمة. وفرض الزوج على زوجته بعض التصرفات قد يؤدي بها الى اتخاذ ردة فعل سلبية وعنيفة.

 

استغلال التفوق ضدّ الشريك

 

قد يتمتع احد الزوجين بمكانة رفيعة بالمجتمع، او له افضلية على شريكه من حيث التعليم او العمل او الموهبة، وقد يحدث ان يسيء استخدام ذلك او يستغل تفوّقه في امور لا تصب لصالح الشريك، وقد تقلل من احترامه. وهذا الامر من شأنه ان يحدث خللا في العلاقة الزوجية.

 

الاحتفاظ بالاسرار

 

ان اخفاء الاسرار الهامة على الشريك، كاقامة علاقة سرية خارج نطاق الزواج، من الاشياء التي لا يمكن تقبّلها في الحياة الزوجية. فالمصارحة يجب ان تبنى عليها العلاقة الزوجية لانها عامل مهم لاستمرار العلاقة، كذلك الصدق. فالكذب يدمّر الزواج.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن العلاقة الزوجية عبر موقع صحتي:

 

أهمية العلاقة الزوجية وتأثيرها على صحة الزوجين

قواعد تقوم عليها الحياة الزوجية الناجحة

لهذه الأسباب يسود التوتر في العلاقة الزوجية

‪ما رأيك ؟