اكتشفي الحجم المطلوب للبويضة ليكتمل حملك

اكتشفي الحجم المطلوب للبويضة ليكتمل حملك

عندما تخططين للحمل، من الطبيعي أن تراقبي التبويض لديك وتحسبي فترة اباضتك من أجل نجاح حملك. ولكن هل تعلمين أن حجم البويضة يمكن أن يؤثر على الحمل؟ اليك كيف. 

 

ما هو حجم البويضة المناسب للحمل؟

 

يختلف حجم المبيض من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة الجسم. لكن غالباً ما يكون الحجم الطبيعي للمبيض ما بين 3 إلى 5 سنتيمتراً، وحجم البويضة الطبيعي يتراوح بين 18 الى 24 مللمتر. في بعض الحالات قد يكون حجم البويضة أصغر، الأمر الذي يؤثر في التلقيح وبالتالي على حصول الحمل.

 

اذا كنت تشكين من تأخر الحمل، فربما تعانين من ضعف في الاباضة. في هذه الحالة يجب أن تستشيري طبيبك ليفحص مبيضك، عن طريق الأشعة الفوق الصوتيّة إبتداءً من اليوم العاشر للدورة الشهرية للتأكد من حجم المبيض، وكذلك مراقبة نمو البويضات كل فترة. 

 

علاج صغر حجم البويضة

 

اذا تبين أنّك تعانين من صغير حجم المبيض أو البويضة، يجب أن تعطي العلاج المناسب الذي يساعد في حلّ مشكلتك. وتعتبر الأدوية التي تعمل على تنشيط عملية التبويض من الطرق الفعّالة لحلّ صغر حجم المبيض. يمكن للابرة التفجيرية مساعدك بشكل كبير على الاباضة.

 

وهي عبارة عن هرمون مشابه لهرمون الحمل  HCG، مكوّنة من بودرة وماء، يتمّ حقنها في العضل. وتساعد على نضوج البويضة حتى يصل الجريب إلى مرحلة الانفجار وإطلاق البويضة. وعندها يجب أن تمارسي العلاقة الحميمة مع زوجك بعد 36 أو 40 ساعة من أخذ الابرة، من أجل تلقيح البويضة.

 

الابرة تنشّط المبيض على انتاج بويضات أكثر، وتكبّر حجم البويضات 2 ملم قبل أن تفجّرها. ويجب أن يتابعك الطبيب، ويتابع كبر حجم البويضة بالسونار، وعندما تصل الى حوالى 18 ملم، سيعطيك الابرة التفجيرية حتى تخرج البويضة من المبيض.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن البويضة من خلال موقع صحتي:

 

هل سيراودك شعور معين عند تلقيح البويضة؟

افحص نفسك في المنزل لاكتشاف عقمك!

إن كنت تنتظرين الحمل اليك علامات تلقيح البويضة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟