كيف تؤثر المشروبات الغازية على خصوبتك؟ حان الوقت لتكتشفي الجواب

كيف تؤثر المشروبات الغازية على خصوبتك؟ حان الوقت لتكتشفي الجواب

خلال مرحلة التخطيط للحمل من المهم أن يهتم كل من المرأة والرجل بصحتهما وتفادي كل ما يمكن أن يكون مؤذٍ لهما إن على مستوى الخصوبة لكليهما أو على مستوى الحمل الصحي ونمو الجنين بشكل طبيعي والولادة السلسة بالنسبة إلى المرأة. ومن هذه الأشياء التي يجب الإمتناع عنها، تناول المشروبات الغازية التي هي أصلاً مؤذية للصحة بشكل عام وللعظام والأسنان والجهاز الهضمي، كما أن لديها تأثيرات سلبية على الخصوبة، وهذا ما سنشرحه لك من خلال هذا المقال.

 

مضار تناول المشروبات الغازية على الخصوبة

 

بحسب الدراسات، فتناول كوب أو كوبين في اليوم من هذا المشروب يخفّض خصوبتها بمعدّل 16% مقارنة مع النساء اللواتي لا يتناولن المشروبات الغازية.

 

إن الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يؤدي إلى تخفيض معدّل الخصوبة عند المرأة، كونه يبطئ تدفّق الدم في جسمها وبالتالي يخفف من منسوب الدم المتدفق إلى الرحم، ومن جهة أخرى، يجعل معدليّ الحديد والكالسيوم ينخفضان، مما يقلل من احتمال الحمل، كما ويؤدي إلى الخطر على الحمل إذا حصل. والكافيين أيضاً من شأنه أن يقلل من قوة عمل قناتيّ فالوب، وهو موجود بكثرة في القهوة، الشاي والمشروبات الغازية.

 

هل تؤثر المشروبات الغازية على خصوبة الرجل؟

 

نعم، فبحسب الدراسات العلمية، إنلرجال الذين يكثرون من تناول المشروبات الغازية تكون حيواناتهم المنوية معرضة للتشوّهات، كما أن أعدادها تكون قليلة وليست ذات جودة عالية، وبالتالي فإن تناول هذا النوع من المشروبات غير صحي في مرحاة التحضير للحمل.

 

وهذه بعض الإحتياطات اللازمة في فترة التخطيط للحمل

 

تبدأ مرحلة التحضير للحمل مع زيارة الطبيب والتأكد من القدرة الإنجابية لكل من الزوجين، وبعد ذلك يعطيكما الطبيب بعض النصائح بما يخص النظام الغذائي السليم والتخلي عن العادات الغذائية المؤذية لا سيما تناول المأكولات الغنية بالدهون والكثير من السكر، والامتناع عن السلوكيات التي تؤثر على الخصوبة وعلى الحمل.

 

من أهم هذه النصائح:

 

- الإقلاع عن التدخين وعن تناول المشروبات الكحولية، لأن من شأنهما أن يخفضا معدل الخصوبة بشكل كبير جداً تفوق نسبته الخمسين في المئة.

 

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والدهون المفيدة، كما والمكملات الغذائية الغنية بعدد من الفيتامينات مثل الزنك والفيتامين E للرجال، حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، الفيتامين D وأنواع الفيتامين B المختلفة للنساء.

 

- تجنّب المرأة تناول المشروبات الغنية بالكافيين والاكتفاء بقدر قليل جداً منها إذا كانت غير قادرة على التوقّف الكلي عنها.

 

- المحافظة على الوزن الصحي لدى الزوجين لأن زيادة الوزن تسيء إلى خصوبتهما معاً.

 

المزيد عن مخاطر استهلاك المشروبات الغازية:

 

4 عادات مضرّة بالأسنان توقفوا عنها على الفور!

هل تناول المشروبات الغازية يسبب الربو؟

لهذه الأسباب عليكم التوقف عن استهلاك المشروبات الدايت!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة