المشروبات الغازية تضرّ الحامل.. وصولاً إلى خطر الولادة المبكرة!

المشروبات الغازية تضرّ الحامل... وصولاً إلى خطر الولادة المبكرة!

تلعب التغذية دوراً بالغ الأهمية خلال الحمل خصوصاً وأنّ كل ما تأكله أو تشربه الحامل يتسلل عبر المشيمة إلى الجنين. من هنا، يُنصح بالتركيز على بعض العادات الغذائية وتجنب أنواع معيّنة من المأكولات والمشروبات للتمتع بحمل سليم وصحي وضمان حسن سير عملية نمو وتطور الجنين في الرحم من دون التعرّض لأيّ ضرر.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أضرار المشروبات الغازية على الحامل.

1
زيادة حرقة المعدة

زيادة حرقة المعدة

تناول الحامل للمشروبات الغازية يزيد من معاناتها من حرقة المعدة، نتيجة احتواء هذه المشروبات على أحماض تزيد الشعور بالحموضة، خصوصاً وأنّ الحامل تعاني بشكلٍ طبيعي من حرقة المعدة بسبب الاضطرابات الهرمونية.

2
صعوبة هضم الطعام

صعوبة هضم الطعام

تساهم المشروبات الغازية عند تناولها أثناء الحمل بشكلٍ خاص، في التسبب بخلل في أحماض المعدة، مما قد يصل إلى حد الإصابة بالالتهابات والاضطرابات خصوصاً عند شربها بعد تناول الطعام. نتيجة ذلك، تُصاب أنزيمات المعدة باضطرابات مما يجعل من الصعب على الأمعاء هضم الطعام بشكل جيّد.

3
نقص الكالسيوم

نقص الكالسيوم

تحتاج الحامل إلى نسبة معينة من الكالسيوم تجنباً لإصابتها بهشاشة العظام، نظراً لأنّ الجنين يمتص نسبة من هذا المعدن للتمكن من النمو والتطور بشكلٍ سليم. في المقابل، تعمل المشروبات الغازية عند تناولها خلال الحمل، على كسر الكالسيوم في الجسم مما يجعل جسم الحامل يفتقر إلى الكمية الكافية التي يحتاج إليها من هذا المعدن.

4
الإضرار بالكلى

الإضرار بالكلى

يمكن للمشروبات الغازية أن تسبب ضرراً في الكليتين عند الحامل، ويعود السبب إلى دور هذه المشروبات في جعل الجسم يفتقد إلى الماء والسوائل التي يحتاج إليها تجنباً للجفاف ولعدة مشاكل صحية أخرى، فيزيد خطر تكوّن حصوات الكلى. وتحتوي المشروبات الغازية على حمض الفسفور الذي يغيّر تركيب البول في الجسم.

 

5
ارتفاع نسبة السكر في الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم

تطرأ على الجسم العديد من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل ممّا يؤثر على نسبة الأنسولين التي يتمّ إفرازها. ولأنّ المشروبات الغازية تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، فإنّ ذلك يتعارض مع الحفاظ على مستويات طبيعية من السكر في الدم ويمكن أن يهدد الحامل بالإصابة بسكري الحمل.

6
الولادة المبكرة

الولادة المبكرة

نظراً لاحتواء المشروبات الغازية على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين والأسبرتام، يمكن أن يزيد تناولها خلال الحمل من خطورة حدوث الولادة المبكرة وما يرتبط بها من مشاكل صحية قد تطال الجنين مثل انخفاض وزنه عند الولادة أو معاناته من مشاكل في التنفس أو تأخر في النمو.

 
 
 
 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن المشروبات المضرة خلال الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟