كيف يمكن ان تتخطي مشكلة كسل المبايض بطرق طبيعية؟

كيف يمكن ان تتخطي مشكلة كسل المبايض بطرق طبيعية؟

كسل المبايض، حالة من حالات العقم وضعف الانجاب. والمنشطات الهرمونية احدى الوسائل العلاجية التي تساعد المرأة على الحمل، من خلال زيادة التبويض. لكن هناك العديد من المنشطات الطبيعية التي يمكن أن تنظّم عمل الهرمونات، وتزيد من التبويض عند المرأة وبالتالي من الخصوبة وحدوث الحمل. فكيف يمكن تنشيط المبايض طبيعيّاً؟

 

ممارسة الرياضة: يؤثر الوزن الزائد بشكل سلبيّ على المبيضين. فهو يؤدي الى تراكم الدهون حول المبيض. لذلك ينصح بتخفيف الوزن عن طريق ممارسة الرياضة كرياضة المشي بشكل يومي. 

 

الغذاء الصحي: من الضروري تناول الغذاء الصحي والتقليل قدر الامكان من الدهون. فعلى المرأة التي تخطط للحمل، أن تركّز على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية ولاسيّما الفيتامينات والحديد والبروتين. كما أن النحافة الشديدة تؤدي الى كسل المبيض، بسبب نقص مواد أساسية في الجسم الأمر الذي يؤثر على كمية إفراز الهرمونات المسؤولة عن حدوث الحمل.

 

الفواكه: لاسيما الفواكه المجففة وتحديداً المشمش والبرقوق، فهي تساعد على امتصاص فيتامين ه ممّا يساعد على تنظيم الهرمونات وبالتالي انتظام التبويض. كما تساعد الفراولة والتوت الأحمر والأسود والعلّيق على تنشيط الرحم والتبويض لما تحتويه من عناصر أساسيّة وفيتامينات. كما يساعد التوت على خفض نسبة هرمون الأستروجين الضار للجسم.

 

الأسماك الدهنية: ولاسيّما التونة والسلمون والسردين، فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا3، التي تساعد على تنظيم نسب الهرمونات في الدم خصوصاً هرمون الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون.

 

المكسّرات: شرط أن تكون غير محمّصة، مثل اللوز. فهي تحتوي على بروتينات ومعادن وفيتامينات تنظّم الحالة المزاجية والنفسية الأمر الذي يساعد على انتظام الهرمونات.

 

فضلا عن ذلك، يمكن لعادة التدخين السيئة أن تكون مدمّرة للمبيض، وتؤثر على عمره وشكله وإفرازاته وتضعف الخصوبة بشكل عام. لذا من الضروري، للمرأة التي تخطّط للحمل، أن تقلع عن التدخين، كما عليها الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، لأنّهما يؤثران على هرمونات المبيضين ويدمّرهما بشكل تدريجيّ. 

 

وصفات طبيعية لتنشيط المبايض 

 

- انقعي ورق إكليل الجبل في لتر من الخلّ الأبيض، واتركيها لمدّة ثلاثة أيام. وتناولي هذا المشروب في مدّة الحيض قبل الطعام بمقدار فنجان قهوة في الصباح وآخر مساء.

 

- اشربي مغلي البردقوش بمقدار كوبين في النهار.

 

الوصفات الطبيعية ليست مثبتة علمياً إنما هي قائمة على تجارب شعبية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن المبايض من خلال موقع صحتي:

 

هل تعانين من فشل المبيض المبكر؟ اليك العلاج

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ اكثر عن متلازمة تكيس المبايض

هل يمكن أن تعالج الخلايا الجذعية مشكلة فشل المبايض؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا